الاخبار

سورية تستعيد من عُمان مخطوطاً “لا مثيل له في العالم”.. صور

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أُعيدت إلى سورية مخطوطة نادرة لا مثيل لها على مستوى العالم، بعد أن تم إعارتها إلى الجانب العماني منذ عام 2019.
وفقًا لوكالة الأنباء السورية “سانا”، استعادت مكتبة الأسد الوطنية في دمشق مخطوطة فريدة بعنوان “الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز”، للمؤلف أحمد بن ماجد السعدي، بعد رحلة استغرقت أربع سنوات في سلطنة عمان.
وأوضحت سانا أن مخطوط البحار العربي ابن ماجد تمت إعارته للجانب العماني منذ عام 2019، حيث طلبوا إعارته لترميمه وعرضه في المتحف الوطني العماني في مسقط.


يُعتبر هذا المخطوط من القطع الفريدة والنادرة في العالم، وتم تمديد فترة إعارته إلى عمان لتمكين أكبر عدد ممكن من الزوار والمواطنين العمانيين من استعراضه، وفقًا للمصدر.
وأشار مدير عام مكتبة الأسد الوطنية في سورية، فادي غانم، إلى أن مكتبة الأسد الوطنية في دمشق أنهت فعالياتها لهذا العام بعودة المخطوط النادر “الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز” لمؤلفه أحمد بن ماجد السعدي، والذي يعود إلى القرنين العاشر والحادي عشر الهجري والقرن السادس عشر الميلادي، بعد رحلة دامت لمدة أربع سنوات في سلطنة عمان.


وأوضح مدير المكتبة الوطنية السورية أن “المخطوط كان بحاجة لبعض الترميم فقام الأشقاء في سلطنة عمان بترميمه وتم عرضه في السنوات اللاحقة في المتحف العماني… مدة الإعارة انتهت في نهاية هذا العام، واليوم احتفلنا بعودته إلى مكتبة الأسد الوطنية، كونه أحد المقتنيات الثمينة في المكتبة”.
وقام قسم الترميم في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية، وفي إطار التعاون مع المتحف الوطني، بترميم مخطوطة الفوائد في معرفة علم البحر والقواعد للملاح أحمد بن ماجد السعدي.
سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى