اخبار سريعة

رغم حظرها.. رصد حالات بيع “فطائم” في دمشق!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسواق دمشق حالة من الفوضى في الأسعار خلال فترة العطلة، وخاصة فيما يتعلق بأسعار اللحوم، وفقًا لرئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها، الدكتور عبد العزيز معقالي.

وأشار معقالي إلى ارتفاع أسعار اللحوم، حيث وصل سعر كيلو اللحمة العجل إلى ما بين 140 – 160 ألف ليرة سورية، ووصل سعر لحم الخروف إلى 200 ألف ليرة سورية.

وأوضح معقالي أن هناك وجودًا للفطائم (أنثى الغنم) في سوق الهال لغرض التجارة والبيع للذبح، على الرغم من منع ذبحها وفقًا للقانون منذ ثلاث سنوات.

وأضاف أن بعض اللحامين قد يقومون بذبحها وبيعها خلسة دون المرور بالأسواق.

في سياق آخر، كشف معقالي عن مقترح قدمته الجمعية للسماح للتجار بالاستيراد من اللحوم المجمدة والأسماك، بهدف تحسين وتخفيض الأسعار، مع شرط أن يتم استيراد اللحوم الحمراء كذبيحة كاملة لمنع التلاعب بها.

من ناحية أخرى، أشار مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، الدكتور قحطان إبراهيم، إلى أن المديرية تراقب جميع الذبائح في مسلخ دمشق والأسواق، للتحقق من وجود لحوم الفطائم والتي يُحظر ذبحها وفقًا للقانون.

وأوضح إبراهيم أنه تم تنظيم 270 ضبطًا خلال فترة العطلة، بما في ذلك إغلاق حوالي 60 محلاً بسبب مخالفات مثل وجود مواد منتهية الصلاحية وعدم التقيد بشروط النظافة واستخدام بلاستيك غير صحي.

يُشير إلى أن ذبح الفطائم محظور وفقًا للقانون، ولكن العديد من أصحاب القطعان يلجأون لتخبئتها للتهريب أو ذبحها بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف. مع اقتراب عيد الميلاد ورأس السنة، ارتفعت أيضًا أسعار الخضار والفواكه في الأسواق بسبب زيادة الطلب عليها.

أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى