اخبار سريعة

استخراج 150 حصية من مريض في حماة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

منذ سنوات طويلة لم تشهد محافظة حماه حالات طبية معقدة ، كالتي شهدتها باستخراج طبيب لـ150 حصية من مريض، وقال الطبيب أحمد محمد الموسى (اختصاصي جراحة بولية وتناسلية)  إنه استخرج 150 حصية من مثانة مريض مسن كان يشكو من تبول دموي شديد، ونتيجة الفحوصات ظهر هذا العدد الكبير والذي يعود لضخامة البروستات غير المعالجة لزمن طويل عنده.

ولفت الموسى وفقاً لموقع أثر برس المحلي إلى أن المريض و يبلغ من العمر 83 سنة بصحة جيدة حالياً بعد الجراحة، معبراً أنه لولا التداخل الجراحي لاستمر البول المُدمى لديه وسيضطر لنقل دم عاجل، أو يمكن أن تنزل إحدى هذه الحصيات وتسد مجرى الإحليل (التبول) بشكل تام.

ولفت الطبيب إلى  أن الحصيات بالعموم تتشكل في مثانة المسنين لأسباب أهمها ضخامة البروستات، كما تتشكل أيضاً بسبب تغير في قوام البول والإنتان البولي وترسب البلورات المتكررة، ما يؤدي لتجمعها وتكدسها، بينما عند الأطفال يعد الإنتان البولي وتغير خواص البول واضطراب وظائف الكلية أو تشوهات المثانة سبباً قد يشكل الحصيات لديهم.

وتوجه الموسى عبر إلى الأهالي بضرورة مراجعة طبيب البولية لإجراء الفحوصات والإيكو، وخاصة في حال وجود بيلة دموية (وجود دم مع البول) أو ألم خاصرة شديد مفاجئ أو قلة بكمية الصادر البولي أو أي التهابات بولية مع حرارة.

كما نفى د.الموسى في ختام حديثه ما ينصح به عوام الناس من شرب السوائل (كالمتة والبيرة وغيرها) لإخراج الحصيات، مبيناً أنه لم يثبت دليل علمي بأهميتها لإخراج الحصيات، فهي فقط لزيادة كمية السوائل في الجسم.

يشار إلى أن محافظة حماة لم تشهد استخراج مثل هذا العدد من الحصيات منذ سنوات طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى