اخبار سريعة

شجرة كريسماس تظهر في الفضاء وناسا ترصدها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشكل عنقود نجمي ضخم بهيئة تشبه شجرة الكريسماس وفقاً لصورة نشرتها وكالة الفضاء الأميركية ناسا ، ويعر هذا النجم علمياً باسم NGC 2264، ويقع في كوكبة وحيد القرن أي على بعد 2500 سنة ضوئية من الأرض.

وأظهرت الصور العنقود النجمي، المسمى “مجموعة شجرة عيد الميلاد”، وقد اتخذت شكل المثلث، ما يجعل هيكله يشبه إلى حدٍ كبير شجرة الكريسماس، التي تُزين المنازل حول العالم في فترة الكريسماس.

ووفاً لموقع البوابة فقد ذكرت ناسا بأنها تمكنت من ملاحظة أن غاز السديم حول العنقود النجمي يشبه إبر الصنوبر في شجرة عيد الميلاد، فيما تمثل الأضواء الزرقاء والبيضاء المتحركة مواقع النجوم التي تُرى في الأشعة السينية ، وأشارت إلى أن العنقود النجمي الضخم تشكل من نجوم فتية تتراوح أعمارها بين سنة واحدة و5 ملايين سنة.

وذكرت ناسا بأن الباحثين فيها قاموا بتجميع بيانات التشكيل باستخدام بيانات من التلسكوبات – بما في ذلك مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع للوكالة ومؤسسة العلوم الوطنية WIYN من موقعه في قمة كيت على جبل كونلان، في ولاية أريزونا الأمريكية.

كما استخدم الباحثون أيضًا بيانات الأشعة تحت الحمراء من مسح Two Micron All Sky Survey، وهو مسح فلكي للسماء في ضوء الأشعة تحت الحمراء، لتحريك النجوم داخل العنقود بنقاط بيضاء وزرقاء متوهجة تشبه الحلي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى