اخبار سريعة

ضريبة تهدد صناعة الشوكولا في سوريا.. مشابهة لضرائب “ألمانيا وسويسرا” !

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

السعادة، هي حيثما يكون هناك شوكولا، هذا ما يقوله الكثيرون، وليس هذا فقط، بل هناك دراسات تشير إلى فوائد الشوكولا.

ومع ذلك، يبدو أن صناعة الشوكولا أو “صناعة السعادة”، كما يطلق عليها بعض الناس، أصبحت محل إزعاج للعاملين في صناعة الأغذية في سوريا، نظرًا للضرائب المتعددة التي يتعين عليهم دفعها.

في حديثه لموقع “أثر برس”، يشرح أمين سر لجنة الصناعات الغذائية في غرفة صناعة حلب، أسامة عجوم، أن مادة الكاكاو التي تستخدم في صناعة الشوكولا تتعرض لثلاثة أنواع من الضرائب.

الأولى هي عند الاستيراد، حيث تعتبر مادة الكاكاو مستوردة وغير محلية، والثانية هي ضريبة الدخل التي يدفعها الصانع، والثالثة هي ضريبة الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 3% وفقًا للمرسوم رقم 11 لعام 2015.

عجوم يشير إلى أن ضريبة الإنفاق الاستهلاكي هي السبب الرئيسي لمشكلة الصانعين في صناعة المواد الغذائية، سواء الشوكولا أو أي منتجات تحتوي على الكاكاو.

ويطرح سؤالًا حول سبب احتساب الضريبة على الوزن الكلي للمنتج، بغض النظر عن كمية الكاكاو فيه، موضحًا أن بعض الشوكولاته تحتوي على نسبة أعلى من مواد أخرى مثل السكر والزبدة والحليب.

عجوم يشير إلى أن الوضع أصبح يدفع العديد من صاحب المعامل لتحويل انتباههم إلى صناعة منتجات غذائية لا تحتوي على الشوكولا، بسبب الضرائب المعقدة والظروف الاقتصادية الصعبة.

ويشكو من طريقة تحصيل الضريبة، حيث يتم فرضها على الوزن الكلي للمنتج دون النظر إلى كمية الكاكاو فيه.

ويُذهب عجوم إلى أن الضرائب المفروضة على الشوكولا تتجاوز ذلك، حيث يتم فرض ضريبة على الشوكولا البيضاء أيضًا، التي لا تحتوي على الكاكاو وتتألف من زبدة وحليب وفانيليا.

ويعتبر ذلك غير عادل، مشددًا على ضرورة معالجة هذه القضية بشكل أفضل وأكثر عدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى