اقتصاد

أسعار قوالب الكيك ترتفع 15% عن العام الماضي في دمشق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهد قطاع صناعة الحلويات انخفاضًا في الطلب على قوالب الكيك بنسبة 40% خلال فترة عيد الميلاد ورأس السنة، وفقًا لتصريحات بعض أصحاب محلات الحلويات.
أكد صاحب محل في دمشق أنهم لا يخاطرون بتقديم قوالب الكيك في المعرض بسبب ارتفاع تكلفتها، وبالتالي تم تقديمها فقط حسب طلب الزبون نظرًا لارتفاع تكلفة المواد الخام.
وأشار إلى انخفاض الطلب بنسبة 40% بسبب ارتفاع أسعار المواد، حيث يبدأ سعر القالب من 200 ألف ليرة سورية، وقد يصل إلى 500 ألف ليرة حسب المكونات.
من جهة أخرى، أوضح صاحب محل آخر أن الناس استبدلت شراء قوالب الكيك بـ “الدونات”، والتي تعتبر بديلًا أقل تكلفة، حيث يبلغ سعرها حوالي 6000 ليرة سورية.
وأبدت بعض السيدات، ربات المنازل، استياءهن من ارتفاع أسعار القوالب الجاهزة، وقررن استخدام قطع كيك ناشفة بسعر مناسب وإعداد الكريمة ووضع الفواكه داخلها لتكون الكلفة أقل.
وفي سياق متصل، أكد رئيس الجمعية الحرفية للحلويات والبوظة، بسام قلعجي، أن هناك تقسيمًا في السوق بين العائلات التي ما زالت تحتفظ بعاداتها وتشتري قوالب الكيك حتى برغم ارتفاع أسعارها بنسبة 15%، والفئة الثانية التي لم تعد تشتريها أبدًا.
وأوضح قلعجي أن هناك انخفاضًا في الطلب، حيث كان الذين كانوا يطلبون قوالب بسعر 500 ألف ليرة يطلبونها اليوم بـ 250 ألف ليرة، وأشار إلى ارتفاع تكلفة المواد الخام.
يجدر بالذكر أن أسواق دمشق شهدت تراجعًا في حركة التسوق قبيل عيدي الميلاد ورأس السنة، نتيجة للارتفاع الكبير في الأسعار وضعف القوة الشرائية وفقًا لتصريحات أصحاب المحال والمتسوقين.
أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى