اخبار سريعة

كُلفة سهرة عيد الميلاد في سوريا تبدأ من 600 ألف ليرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يبدو أن عيد الميلاد لن يختلف بسهرته هذا العام عن الأعوام الماضية إذ يسيطر الغلاء على لحظاته وطقوسه، فيما يبدو ارتفاع الأسعار عائقاً أمام كثير من العوائل خصوصاً مع ارتفاع تكاليف الاحتفال بدرجة كبيرة هذا العام.

ووفقاً لموقع سناك سوري فقد نقل الأخيرعن مراسليه أن عائلة “لورين رحال” «فتاة التقاها الموقع» اعتادت استخدام زينة عيد الميلاد المتواجدة لديهم وتزيين الشجرة والشرفات بها. وتقول الشابة إن من يريد أن يشتري شجرة ميلاد جديدة مع زينتها، سيضطر لدفع الملايين، لذا فإنهم يلجؤون إلى زينتهم القديمة. فالمهم هو التزيين وتلؤلؤ الأضواء التي تبعث على الفرح بغض النظر إن كانت الزينة قديمة أو جديدة.

الشابة التي تعيش في حي الحميدية بمدينة “حمص”، قالت لـ”سناك سوري”، إن عائلتها الكبيرة المؤلفة من 3 عائلات مع جدتها. اعتادت أن تجتمع ليلة الميلاد وإحياء طقوسها معاً في المنزل. حيث تتضمن سفرة الميلاد المشاوي والكبة واليالنجي إضافة إلى النبيذ والعرق.

وتضيف أن الاحتفالات الكبرى مرتبطة بميزانيات باتت اليوم فوق قدرة الغالبية. ففي سنوات خلّت كانت العائلة تجتمع عند أحد أفرادها وهو من يتكفل بالمصاريف، لكن اليوم يجتمعون في منزل واحد ويتم تقسيم المصاريف فيما بينهم، حيث تدفع كل عائلة 200 ألف ليرة تقريباً، أي ستكلف السهرة 600 ألف ليرة للطعام وعدد الموجودين 10 أشخاص.

وتوضح “لورين” أن ثمن زجاجة النبيذ 40 ألف ليرة ويحتاجون لاثنتين. والموالح 200 ألف ليرة، و60 ألف ليرة لقالب الكيك و40 ألف ليرة للسلطة ونحو 300 ألف ليرة للحمة ، وعلى الرغم من كل التكاليف وسفر العديد من أفراد عائلة “لورين” فإن ليلة الميلاد بالنسبة لهم ستبقى مرتبطة إلى الأبد بالسعادة والروحانية والجو الحميمي.

تحضر عائلة “ساندي” 25 عاماً في صيدنايا بريف دمشق، كل ما لذ وطاب ويتناسب مع القدرة الشرائية لسهرة عيد الميلاد. التي تجتمع فيها العائلة المؤلفة من 20 شخصاً ، وتقول “ساندي” إنهم اختاروا هذا العام إعداد الكبة بالصينية والفروج مع بطاطا، إضافة إلى المقبلات والحلويات، وفي حسبة أولية للعائلة تبيّن أنهم يحتاجون إلى أكثر من مليون ليرة.

توضح الشابة أنهم سيشترون 2 كيلو برغل بسعر 23 ألف ليرة، و4 كيلو كستا الفروج بسعر 264 ألف. و4 كيلو بطاطا بـ24 ألف، و2 كيلو لحمة بسعر 370 ألف ليرة، وهذا دون احتساب الزيت والسمنة والغاز ومستلزمات السلطة وأنواع المقبلات الأخرى.

 

استبدلت العائلة الحلويات الشرقية هذا العام، بشراء الشوكولا والبيتفور بسعر 50 ألف ليرة للعلبة الواحدة ويحتاجون 3 علب. والشوكولا بسعر 125 ألف ليرة لأقل نوع. إضافة لليترين من النبيذ الأحمر سعر الواحد 28 ألف ليرة. وقالب الكيك بسعر 300 ألف ليرة.

لا يختلف الحال في حماة، إذ يقول “جبرائيل” من قرية “برشين”، إنه لا يستوعب حجم النقود التي يحتاجونها لزوم تحضيرات السهرة المنزلية لسهرة عيد الميلاد في سوريا.

 

وفي حسبة أولية، يقول الشاب إنّ عائلته الكبيرة المكونة من نحو 20 شخصاً، تحتاج لـ500 ألف ليرة لصنع الكبة، ونحو 200 ألف ليرة للمقبلات. ومشروب بـ200 ألف ليرة وموالح 100 ألف ليرة. والحلويات بين 200 إلى 300 ألف ليرة، كذلك إلى 500 ألف ليرة شوكولا من أجل ضيافة ليلة الميلاد لكل الذين يحضّرون لتقديم المباركات والمعايدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى