الاخبار

المصائب لا تتوقف.. “أعراض غريبة” وأمراض مختلفة تصيب سكان القطاع

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان دراسة قال فيها أن 71 % من سكان قطاع غزة باتوا يعانون من مستويات حادة من الجوع، في ظل ما قال إنه “استخدام إسرائيل التجويع سلاحا لمعاقبة المدنيين الفلسطينيين”، مضيفا أن 98 في المئة من المشاركين في الاستطلاع قالوا إنهم “يعانون من عدم كفاية استهلاك الغذاء، بينما أفاد نحو 64 في المئة منهم بأنهم يتناولون الحشائش والثمار والطعام غير الناضج والمواد منتهية الصلاحية لسد الجوع”.

كما عرضت الدراسة تداعيات سوء التغذية وعدم توفر مياه صالحة للشرب، إذ قال 66 في المئة من عينة الدراسة إنهم يعانون، أو عانوا خلال الشهر الحالي، من حالات الأمراض المعوية والإسهال والطفح الجلدي وفقاً لموقع سكاي نيوز عربية.

تقول أمال الحمدان (65 سنة) لموقع “سكاي نيوز عربية”، وهي فلسطينية من غزة مقيمة في بيروت، إنها تجد صعوبة كبيرة في الاطمئنان عن أشقائها في جنوب غزة بعد تهجيرهم من شمال القطاع ، وتضيف أمال بغصة: “أعرف القليل عن أخبارهم عبر قريبة تعيش في تركيا تتواصل مع أحدهم”.

وتتابع: “أخبارهم لا تسر فأطفالهم يعانون الإسهال الحاد وتطفو على أجسادهم بثور غريبة لا يعرف مصدرها، وهي منتشرة بين نازحي الخيام في ظل تفاقم الظروف الصعبة التي نراها عبر التلفاز والتخوف من فصل العواصف والبرد”.

بدوره يقول الطبيب الفلسطيني المقيم في بيروت، فرج محمد أبو راضي، الاختصاصي في أمراض الرئة، في حديث خاص لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “أسوأ ما يعيشه سكان غزة وأفراد عائلتي وأقاربي من بينهم، هو الوضع النفسي.. وما نشهده في غزة كارثة إنسانية” ، ويضيف: “هناك تبعات فورية للقصف، تشمل الوفيات والهرس الجسدي (تهتك الأعضاء) والالتهابات التي ما يزال يعاني منها الجرحى نتيجة الجروح غير النظيفة، بسبب عدم القدرة على مداواة الجروح” ،موضحاً ان “غياب الأدوية والوقود يفاقم الأزمة، خاصة أن الآلات والمعدات الطبية تعمل بالكهرباء، ومنها أجهزة التنفس الاصطناعي وغسيل الكلى”.

ويتابع: “شقيق زوجتي طبيب في إحدى مستشفيات غزة كلما تحدثنا إليه نشعر بظروفه النفسية القاهرة فنختصر الكلام معه ليسود الصمت” ، ويبرز: “من خلال متابعتنا عبر الإنترنت لبعض حالات الأصدقاء هناك، فإن الأوضاع الصحية أكثر من سيئة وتنقسم إلى فئات عدة وكلاها لا تقل خطورة عن الأخرى”، وهي على الشكل التالي:

من جهته، يقول طبيب الأمراض الجلدية، جمال حسن، في حوار مع موقع “سكاي نيوز عربية” (وهو على تواصل مع أطباء غزة)، إن “تراكم النفايات في غزة زاد من انتشار الفئران والحشرات حسب التقارير الواردة من هناك”.

ويضيف: “تشير التقارير كذلك إلى أعراض غريبة أبرزها الصداع والحمى والقيء مع آلام في الظهر والجسم لدى معظم النازحين من مختلف الفئات العمرية”، سيما وأن “الصور المتناقلة تشير إلى عيش ما لا يقل عن 30 شخصا في خيمة واحدة”.

ويتابع: “ثمة أمراض وأعراض غريبة قد تبدأ في الانتشار بين النازحين وقد تظهر على الجسم على شكل بثور في البداية”.

ويستطرد: “بسبب مثل هذه الأعراض يمكن لحامل المرض نقل العدوى إلى غيره ما يتطلب عزل المصابين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى