منوعات

لأول مرة.. حديث بين حوت و علماء استمرّ لـ20 دقيقة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قام علماء بإجراء محادثة فريدة مع “الحوت الأحدب” باستخدام لغته الخاصة، وهو تطور يفتح أفقًا جديدًا للتواصل بين الإنسان والكائنات الفضائية.

في دراسة حديثة نُشرت في مجلة PeerJ، قام فريق بحث من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، ومؤسسة ألاسكا للحيتان، ومشروع البحث عن الذكاء خارج الأرض (SETI) بتجربة تواصل مع الحيتان.

وفي هذه التجربة التاريخية، تواصل العلماء مع حوت أحدب يُدعى “توين” لمدة 20 دقيقة باستخدام لغة خاصة به.

خلال الاستكشاف قبالة سواحل ألاسكا، قام العلماء بتشغيل “مكالمة الاتصال” في المحيط لاختبار استجابة الحيتان. يُشار إلى أن مكالمات الاتصال تشبه التحية البشرية وتستخدمها الحيتان لاستدعاء بعضها البعض أو نقل معلومات عن مكان وجودها.

أثناء الاستجواب، تحرك الحوت “توين” نحو القارب ودار حوله. قام العلماء بتكرار مكالمة الاتصال 36 مرة بفواصل زمنية مختلفة، وكان توين يستجيب في كل مرة.

وفقًا للباحثين، كانت هذه التفاعلات تشير إلى تواصل متعمد من جانب الحوت. تم التأكيد على أنه إذا انتظر العلماء 10 ثوانٍ، كان توين ينتظر نفس الفترة قبل الرد.

فريد شارب من مؤسسة ألاسكا للحيتان أشار إلى أن هذا التواصل يُظهر التفاعل الفعّال وقال إنهم “شعروا بأنهم قد سمعوا”. وتم إجراء البحث بتصريح من الخدمة الوطنية لمصايد الأسماك البحرية.

قال لورانس دويل، الباحث في معهد SETI، إن سلوك توين يلمح إلى كيفية تفكير الكائنات الفضائية الذكية في التواصل مع البشر.

الباحثون يعتزمون استخدام مرشحات ذكية لاستمرار البحث عن ذكاء خارج الأرض وقد أعربوا عن أملهم في توسيع هذا النهج للتفاعل مع حيوانات أخرى على الأرض، مما يساهم في فهم أفضل للذكاء البيولوجي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى