اقتصاد

5 أسباب وراء ارتفاع الأسهم الهندية.. تعرف عليها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

شهدت أسواق الأسهم الهندية ارتفاعات قياسية هذا العام، مما جعلها الأكثر نشاطًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
سجل مؤشر نيفتي 50 أعلى مستوياته على الإطلاق، ووصل إلى ذروة جديدة في 13 ديسمبر، مرتفعًا بأكثر من 15% منذ بداية العام.
تساهم زيادة السيولة والمشاركة المحلية في ارتفاع أسواق الأسهم، حيث تفوقت قيمة سوق الأسهم الهندية على نظيرتها في هونغ كونغ، لتصبح سابع أكبر سوق في العالم، وذلك وفقًا لبيانات الاتحاد العالمي للبورصات.
إجمالًا، بلغت قيمة السوق الهندية 3.989 تريليون دولار، متفوقة على هونغ كونغ بفارق بسيط، وكشفت أرقام WFE أن بورصة NSE الهندية شهدت عمليات إدراج أسهم جديدة أكثر من بورصة هونغ كونغ.
أما الأسباب الخمس لهذا الارتفاع الملحوظ، فتشمل النمو الاقتصادي المتسارع للهند، حيث سجلت معدلات النمو أعلى من التوقعات بنسبة 7.6%.
وتتوقع تقديرات S&P Global استمرار هذا النمو، حيث يتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 6.4% في السنة المالية المنتهية في مارس 2024.
تسهم أيضًا أرباح الشركات القوية في ارتفاع الأسواق، مع توقعات بنك HSBC لنمو الأرباح بنسبة 17.8% للهند في عام 2024، وهو معدل من أسرع المعدلات في آسيا.
يظهر القطاع المصرفي والرعاية الصحية والطاقة أداءً قويًا، مما يعزز الآفاق الإيجابية للأسواق.
تشير أيضًا المشاركة المحلية المتزايدة في الأسواق الهندية إلى تفوق المستثمرين المحليين، خاصة في الشركات ذات رأس المال الصغير والمتوسط.
ختامًا، يُتوقع تخفيض أسعار الفائدة في المستقبل، حيث يُنظر إلى تمديد فترة التوقف المؤقتة للسياسة النقدية، مما قد يزيد من جاذبية الاستثمار في الأسواق المالية ويعزز النشاط الاقتصادي في الهند.
ومع استمرار استقرار السياسة، تظل الأسواق متفائلة بالاستمرارية وتحقيق نجاح لحزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات القادمة.
CNBC عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى