الاخبار

روبرت فورد: إدارة بايدن لن تتخلى عن دعم أكراد سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أشار المسؤول الأميركي روبرت فورد أن “إدارة بايدن مصرة على إبقاء القوات الأمريكية شرقي سوريا وهي بحاجة إلى شريك محلي هناك”، مبينا أن “الشريك المحلي للأمريكيين (في سوريا) منذ 10 سنوات هو واي بي جي”.

وقال روبرت فورد، آخر سفير أمريكي في دمشق، إن إدارة الرئيس جو بايدن لن تتخلى عن حزب العمال الكردستاني “PKK” ووحدات حماية الشعب الكردية “YPG”، باعتبارهما “شركاء محليين” ، في حوار له مع وكالة “الأناضول” التركية

لافتاً  إلى أن “إدارة بايدن تدرك انزعاج تركيا من هذه الشراكة، إلا أن البيت الأبيض لن يغير موقفه في هذا الخصوص”، مؤكدا أن “واي بي جي/ بي كي كي الذي تم تسليحه لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي وبات أحد أبرز الحلفاء المحليين لواشنطن في المنطقة، لن يساهم في القضاء على التنظيم بشكل دائم”.

وأفاد بـ”وجود مشاكل في الوقت الحالي تتمثل في استفادة تنظيم داعش من النزاعات القائمة بين واي بي جي/ بي كي كي والعشائر العربية في محافظة دير الزور، شرقي سوريا” وفقاً لموقع RT24.

وعلق فورد على رفض مجلس الشيوخ الأمريكي، الأسبوع الفائت، مشروع قانون تقدم به السيناتور الجمهوري راند بول، بشأن سحب القوات الأمريكية من سوريا، قائلا إن “مشروع بول حظي بموافقة 13 سيناتور مقابل رفض 84 آخرين”.

ورأى أن “التصويت يشير إلى أنه لا زال هناك دعم سياسي قوي للتواجد العسكري الأمريكي شرقي سوريا”، معتبرا أن اللافت في الأمر هو “تصويت شخصيات هامة من اليسار المتطرف الديمقراطي بشكل يدعم السيناتور بول، شأنهم في ذلك شأن اليمين المتطرف من الجمهوريين”.

والأسبوع الماضي، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستقوم بتأمين المناطق القريبة من حدودها حيث يتجمع الإرهابيون وخاصة منطقة تل رفعت بشمال سوريا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى