الاخبار

“وول ستريت جورنال” : إسرائيل بدأت بضخ ماء البحر في الأنفاق لإغراقها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ خطوة مثيرة، حيث بدأت في ضخ مياه البحر إلى الأنفاق الكبيرة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة، وفقًا لمصادر أمريكية مطلعة على العمليات العسكرية الإسرائيلية.
يأتي هذا في إطار جهد مكثف لتدمير البنية التحتية السرية التي تدعم نشاطات المجموعة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.
ووفقًا للتقرير، تشكل عملية إغراق الأنفاق بمياه البحر الأبيض المتوسط، والتي تقع في مرحلة مبكرة من التنفيذ، مجرد جزء واحد من مجموعة من التقنيات التي تستخدمها إسرائيل للقضاء على هذه الأنفاق وتعطيلها.
وفي الأسبوع الماضي، أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية بأن إسرائيل أتمت تركيب خمس مضخات على مسافة تقدر بحوالي ميل من شمال مخيم الشاطئ للاجئين.
تلك المضخات تستخدم لنقل مئات الآلاف من المتر المكعب من المياه في الساعة، مما يعني أنها قادرة على غمر شبكة الأنفاق التي تمتد لمسافة 300 ميل في غضون أسابيع.
هدف هذه الخطوة، وفقًا للتقرير، هو دفع المقاتلين الذين يتواجدون داخل الأنفاق للخروج منها، أو جعلها غير صالحة للاستخدام من خلال غمرها بمياه البحر.
على الرغم من ذلك، أبدى مسؤول أمريكي ملّم بخطط الاحتلال، شكوكه حيال نجاح هذه الفكرة، مشيرًا إلى أنه لا يعرف تفاصيل الأنفاق والتضاريس المحيطة بها.
وأكد أنه من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه الطريقة ستكون فعالة، حيث يعتبر الوصول إلى تلك الأنفاق أمرًا صعبًا، وتفاصيلها ليست معروفة.
وأشارت الصحيفة إلى المخاطر المحتملة المتعلقة بالبنية التحتية الحالية لشبكة الصرف الصحي والمياه الجوفية في غزة، وتأثير هذه العملية على تلك البنية ومخاوف بشأن استقرار المباني المجاورة لنقاط ضخ المياه في باطن الأرض
عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى