اخبار سريعة

سوريا: دراسة لزيادة أسعار المأكولات الشعبية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفعت المستلزمات الداخلة في المواد الغذائية المباعة داخل المطاعم بنسبة 40- 50%، حيث بلغ سعر كيلو الحمص الحب في الأسواق 25 ألف ليرة، وكيلو الفول 20 ألف ليرة.

وفي السياق كشف رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق كمال النابلسي أن الجمعية تقوم بإعداد دراسة جديدة لأسعار المأكولات في المطاعم الشعبية وفق الواقع الحقيقي لهذه المأكولات، والعمل على إقرارها من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ثم يتم تحويلها إلى محافظة دمشق لصدور القرار النهائي.

مشيراً  إلى أن الحرفيين يشترون المازوت والغاز الصناعي بسعر مرتفع من السوق السوداء، مشيراً إلى تقارب الأسعار مع الأسعار الرسمية، وبالتالي ستتم مراعاة ارتفاع تكاليف كافة المواد الداخلة في الإنتاج في النشرة التي تتم دراستها وفقاً لشبكة غلوبال الإعلامية.

وأوضح النابلسي أن قائمة الأسعار الجديدة ستشمل المعجنات والسندويش والأراكيل والمشروبات، ليشمل ذلك حوالي 2500 مطعم شعبي في دمشق، مضيفاً أن القرار لن يصدر القرار قبل نهاية العام الحالي، ويحتاج إلى نحو شهرين على الأقل.

وأشار نابلسي إلى أن الأسعار ارتفعت منذ  بداية العام 3 مرات بنسبة 35%، حيث كان كيلو الحمص الحب 10 آلاف ليرة، إضافة لارتفاع زيت الزيتون بشكل كبير منذ بداية العام حيث كان البيدون ب450 ألفاً، واليوم سعر البيدون مليون وثلاثمئة ألف ليرة.

وبحسب النابلسي فإن ارتفاع الأسعار أثر على الحرفيين نتيجة تراجع نسب البيع بشكل كبير، وبموجب آخر قرار للأسعار، حدد سعر كيلو المسبحة 24 ألف ليرة، وكيلو الفول المسلوق 11 ألف ليرة، والحمص المسلوق 11 ألف ليرة، وقرص الفلافل 250 ليرة، وسندويشة الفلافل 5500 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى