اخبار سريعة

شجرة عيد الميلاد تتجاوز 2 مليون.. هل أصبحت احتفالات أعياد الميلاد و رأس السنة في سورية حكراً على الأغنياء؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

سجلت أسعار أشجار عيد الميلاد في سورية أسعاراً غير مسبوقة ، إذ وصل سعر الشجرة وسطياُ مع الزينة إلى  مليون ليرة سورية .

ومع اقتراب موسم الأعياد في دمشق، يواجه السكان صدمة مالية فباتت أشجار الميلاد، التي كانت تعد رمزًا للفرح والاحتفال، حكرًا على الأثرياء، في ظل تسارع الأسعار لتصل إلى مستويات لم يشهدها السكان من قبل.

ففي دمشق، تتفاوت أسعار أشجار الميلاد، تفاوتت بحسب الطول والقياس وبلد المنشأ ونوعيتها، فهناك نوع مخصص للمزارع والفيلات بسبب حجمه الكبير وصل سعره لـ 6 ملايينوفقاً لموقع أثر برس المحلي.

وقال أحد البائعين في سوق باب شرقي: إن سعر أرخص شجرة قياس 30 سم 100 ألف وقياس 90 سم بـ 300 ألف وقياس 120 سم 600 ألف وقياس 150 سم 750 ألفاً بينما الـ 190 سم وصلت للمليون أما قياس 210 سم بلغ مليون ونصف وبعض المحال تبيعها بمليونين وأكثر بحجة أنها مستوردة (وطبعاً من دون زينة).

وعن أسعار الزينة، تقول إحدى السيدات التي تُصنّع الزينة يدوياً أسعارها تبدأ من 5000 للكرة الصغيرة، ويصل سعر بابا نويل المصنوع من الخيطان إلى 30 ألفاً أما الحجم الكبير منه فيصل سعره إلى 75 ألفاً، أما الأشكال كالنجوم والأقمار فيتراوح سعرها حسب حجمها الذي يبدأ من 5000-6000 وصولاً إلى 20 ألفاً للشكل الواحد، أما ملابس بابا نويل فسعرها يبدأ من 200 ألف ليرة وشريط الأضواء الملونة فيباع حسب طوله وعدد الأزرار الضوئية فيه فكل شريط مؤلف من 15 زر ضوئي ملون سعره 75 ألفاً.

وأكد صاحب محل في باب توما، أن أسعار المستلزمات ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 70%، مبرراً هذا الغلاء بارتفاع تكاليف المواد والرسوم الجمركية وغلاء أجور النقل وسعر صرف الدولار، مضيفا: انخفض الطلب عليها إلى 60% لأن هناك أولويات تحتاج إليها الأسرة أهم من اقتناء الشجرة.

وقالت إحدى السيدات، إنها استأجرت شجرة لعيد الميلاد، بمبلغ 200 ألف من دون زينة مدة شهر كامل، وإذا كانت بزينة فأجرتها تصبح 300 ألف”، مؤكدة أن هذا الحل هو المناسب بالنسبة لها وأفضل من شرائها بمليون ليرة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى