منوعات

يمكن رؤيتها بالعين المجردة.. “المرأة المسلسلة” تضيء سماء الأرض

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعرف العلماء أن مجرة “أندروميدا”، المعروفة أيضًا باسم “المرأة المسلسلة”، تعتبر أقرب مجرة إلينا في الفضاء، حيث تقع على بعد تقريبي يبلغ 2.5 مليون سنة ضوئية من كوكب الأرض، وبإمكان رؤيتها بوضوح بالعين المجردة.

وفي هذا الأسبوع، سيكون لعشاق الفلك فرصة لاستمتاع برؤية هذا الظاهرة السماوية الرائعة في سماء الليل، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية.

تمتاز المجرة بقطر يتجاوز 150 ألف سنة ضوئية، وتظهر كنقطة ضوء في السماء تتجاوز حجمها حتى البدر. هذا يعني أنه يمكن رصد المرأة المسلسلة بسهولة في ليالي صافية خلال هذا الأسبوع، ويُفضل استخدام تلسكوب أو منظار لتعزيز الرؤية.

وتُعد المرأة المسلسلة الجسم البعيد الوحيد الذي يمكن للبشر رؤيته دون الحاجة إلى أدوات متخصصة، بفضل حجمها الهائل ولمعانها القوي.

لرؤية المرأة المسلسلة في سماء الليل بشكل أفضل، يُشجع على الاستفادة من مغادرة البدر للسماء الليلية هذا الأسبوع. يمكن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية، مثل Night Sky على هواتف iPhone، لتوجيهك نحو مكان المجرة باستخدام مستشعرات الهاتف.

بالإضافة إلى ذلك، يُفضل استخدام الأبراج لتحديد موقع المرأة المسلسلة، مثل تحديد المربع الكبير في كوكبة الفرس الأعظم.

وتاريخيًا، تعد المرأة المسلسلة، المعروفة أيضًا بـ “ميسييه 31” أو M31، مجرة حلزونية وأقرب جارة لمجرة درب التبانة. يُشير العلماء إلى أن رؤية المرأة المسلسلة تعني النظر إلى الماضي البعيد بما أن الضوء يستغرق حوالي 2.5 مليون سنة للوصول إلينا. ومن المتوقع أن تتجه المرأة المسلسلة نحو مجرة درب التبانة وتتصادم معها بعد نحو 4.5 مليار سنة، مما قد يؤدي إلى نقل نظامنا الشمسي داخل المجرة الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى