صحة و جمال

تظهر في الرقبة.. علامة تحذيرية تنذرك بـ “قاتل صامت”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم حالة صحية يعاني منها العديد من الأفراد، وقد يؤدي زيادته عن المستوى الطبيعي إلى تلف الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
كشفت ممرضة تُدعى “داتون” عن علامة تحذيرية في منطقة الرقبة يجب عدم تجاهلها أبدًا، حيث يمكن أن تكون إشارة إلى وجود مشكلة صحية خطيرة.

وفي هذا السياق، قالت “داتون”، التي تعمل في مركز ريفرسايد ماثيوز الطبي بالمملكة المتحدة : “يُعتبر ارتفاع ضغط الدم مرضًا صامتًا، إذ قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق”.
وأضافت : “ومع ذلك، هناك علامة يتجاهلها الكثيرون تشير إلى ارتفاع ضغط الدم، وهي الشعور بالنبض في منطقة الرقبة”.
وتتضمن العلامات الأخرى لارتفاع ضغط الدم، الصداع الشديد، والشعور بالقلق، وضيق التنفس، ونزيف الأنف، والخفقان.
تحذر الهيئة الصحية البريطانية من أن ارتفاع ضغط الدم يضع ضغطًا زائدًا على الأوعية الدموية والقلب والدماغ والعينين، مما قد يؤدي في حال عدم علاجه إلى مشاكل صحية خطيرة، مثل النوبة القلبية والسكتة القلبية ومرض الشرايين الطرفية وتمدد الأوعية الدموية الأبهري وأمراض الكلى والخرف الوعائي.

تعتبر عدة عوامل مساهمة في ارتفاع ضغط الدم، من بينها السمنة، والتوتر، والعمر المتقدم (أكثر من 65 عامًا)، وقلة ممارسة الرياضة، وتدخين التبغ، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة.
لتقليل ضغط الدم، يُفضل اتباع نمط غذائي صحي وغني بالخضروات والفاكهة، وممارسة الرياضة بانتظام لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، والامتناع عن التدخين، وتقليل استهلاك الكحول، والتحكم في مستويات التوتر.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى