اخبار سريعة

وثائق تكشف سرقة أسلحة من قواعد أمريكية بسوريا والعراق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت وثائق حصل عليها الموقع الاستقصائي الأمريكي “ذا إنترسبت” سلسلة من السرقات للأسلحة والمعدات من القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا على مدى السنوات العديدة الماضية، وكشفت عن استهداف منظم للقوات الأمريكية من قبل “ميليشيات وعصابات”.

وفي تقرير نشره الموقع في 25 نوفمبر 2023، أكدت التحقيقات العسكرية التي بدأت في وقت سابق من العام الجاري وجود سرقات مكلفة لمعدات حساسة، مثل أنظمة إطلاق صواريخ موجهة وطائرات مسيّرة.

ذكر الموقع أنه في فبراير 2023، تم الإبلاغ عن سرقة 13 طائرة مسيّرة تجارية، قيمتها حوالي 162,500 دولار، من منشأة في أربيل بالعراق.

وعلى الرغم من عدم توجيه الوثيقة اللوم إلى جهة معينة، فإنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل حول الحادث.

وأشارت التحقيقات إلى سرقة مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات الحساسة من قاعدة “يونيون 3” في بغداد، تشمل وحدات رؤية لصواريخ “غافلين” وقاذفات لتلك الصواريخ.

وبيّن التقرير أن “منظمات إجرامية عراقية وميليشيات” تستهدف قوافل وحاويات الأسلحة والمعدات، مما يؤدي إلى سرقات دورية بسبب نقص الأمان.

وفي هذا السياق، استبعد المحققون أن تكون هذه السرقات ناتجة عن تواطؤ داخلي، وأشاروا إلى أن السكان المحليين هم المشتبه فيهم الرئيسيين.

كان الموقع قد نشر تقارير سابقة في العام الحالي تفيد بأن القوات الأمريكية في العراق وسوريا تعرضت لسرقة معدات عسكرية بقيمة مئات الآلاف من الدولارات بين عامي 2020 و2022.

وبالرغم من عدم إعلان الجيش الأمريكي علناً عن هذه السرقات، إلا أن تفاصيلها كانت متاحة في ملفات التحقيقات الجنائية التي حصل عليها الموقع عبر قانون حرية المعلومات.

كما يركز المقال أيضًا على تصاعد التوترات في المنطقة، حيث تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا والعراق لهجمات متكررة بالصواريخ والمسيّرات منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أكتوبر 2023.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى