صحة و جمال

لماذا يتكون الكرش وكيف يتم التخلص منه؟ خبير تغذية روسي يعطي الحل؟!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تتراكم الدهون في أجسامنا، وتحديداً في منطقة البطن، وتعرف عادة بمصطلح “الكرش”، وهو أمر يشغل بال العديد من الأشخاص.
وفقًا لخبير تغذية روسي، يرجع تراكم الدهون في مناطق البطن والخصر والظهر إلى تناول الطعام بشكل زائد، وليس بسبب الأطعمة الغنية بالدهون.
وفي تصريح لوسائل الإعلام الروسية، أكد الدكتور رومان بيشنياكوف أن تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية يُقلل فعلاً من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم.
على سبيل المثال، يحتوي غرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي غرام واحد من البروتين أو الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية.
ورغم ذلك، قد يحدث زيادة في الوزن حتى عند تناول كميات قليلة من الدهون.
ووفقًا للخبير الروسي في التغذية، يمكن أن يؤدي تناول الفواكه الصحية (التي تكون قليلة الدهون تقريبًا) بدلاً من الحلويات إلى زيادة في الوزن.
يُشار إلى أن المرأة في المتوسط تحتاج إلى حوالي 1.3 ألف سعر حراري يوميًا بناءً على نمط حياتها ونشاطها البدني.
على سبيل المثال، تعطي موزتان و300 غرام من العنب نصف احتياجاتها اليومية من السعرات الحرارية، دون احتساب وجبات الطعام الرئيسية.
ويرد الخبير على التحذيرات بأن الجسم يحتاج إلى الدهون لأداء وظائفه بشكل صحيح.
الدهون تلعب دورًا في عملية الهضم، وإنتاج الهرمونات مثل التستوستيرون، وامتصاص الفيتامينات A وD وE وK، وتعزز من جهاز المناعة، وحتى الحفاظ على صحة العين.
ويُشير الخبير الروسي في التغذية إلى أن الدهون “الصحية” توجد في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات، بينما تحتوي النقانق والبرغر والسمن النباتي والمعجنات على دهون “ضارة” التي تؤثر سلبًا في صحة الأوعية الدموية ومتوسط العمر.
وبشكل عام، يحتاج الإنسان في المتوسط يوميًا إلى حوالي 200 غرام من اللحوم أو الأسماك، وملعقة طعام من زيت النبات، وعشر حبات من المكسرات، و400-500 غرام من الخضروات والفواكه
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى