اخبار سريعة

سوريا: كيلو اللحمة يصل إلى 130 ألف ليرة والقهوة تغلي على نار الأسعار

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تشهد أسواق محافظة اللاذقية تقلبات في الأسعار، حيث يتباين سعر السلع بين محل وآخر، مما يجعل الأسعار تتغير بشكل مستمر.

يعبر المواطنون عن استيائهم من عدم قدرة الجهات المسؤولة على ضبط الأسواق بشكل فعال، مع ارتفاع الأسعار بشكل غير منطقي وغير متناسب، ما يتسبب في قلق وتساؤلات حول السبب وراء ذلك.

يشير أحد المواطنين إلى أن تسعير المواد يعتمد على هوى ومزاج التجار، حيث تتغير الأسعار حتى في نفس المحل بين الصباح والمساء، مما يجعلهم غير قادرين على فعل شيء سوى التذمر بعد دفع مبالغ كبيرة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

تعبر سيدة أخرى عن استيائها من تكلفة المواد الغذائية، حيث تقول إن تكلفة أي وجبة طعام لا تقل عن 75 ألف ليرة بدون لحوم، وهي الآن تطهو الطعام مرتين فقط في الأسبوع بسبب الديون المتراكمة عليها وعدم تغطية راتبها لتلبية احتياجات العائلة.

تساءلت السيدة عن سبب الارتفاع اليومي للأسعار، حيث بلغ سعر البطاطا 7 آلاف ليرة للكيلو، والبندورة 3500 ليرة، والخيار 8 آلاف ليرة، والكوسا 7500 ليرة، والباذنجان 6500 ليرة، وكيلو الزهرة 6 آلاف ليرة، ورأس الثوم بألفي ليرة، والفاصولياء 14 ألفًا والفاصولياء الحب بـ30 ألفًا وعدس الشورية 30 ألف ليرة.

كما ذكرت بأنها وعائلتها ألغت شراء اللحمة مع وصول سعر كيلو لحم العجل إلى 130 ألف ليرة، مطالبة بذات الوقت بتسعير مواد أساسية، والقهوة التي يبدأ سعر الكيلو منها بـ110 آلاف ليرة والمتة التي يبدأ سعر 200 غرام بـ14 ألف ليرة، والمحارم المنزلية بـ19 ألف ليرة للعلبة وما فوق، وكيلو السكر 14 ألف ليرة، والرز بـ14 ألفاً والبرغل 12 ألفاً والسمنة 47 ألف ليرة، ومسحوق الغسيل يبدأ من 45 ألف ليرة والصابونة الصغيرة بـ3 آلاف ليرة!

وفيما يتعلق بجودة السلع والرقابة عليها، أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إلى أنه تم تنظيم 56 ضبطًا خلال يوم واحد بحق الجهات المختلفة بغرامات إجمالية قدرها 258 مليون ليرة سورية.

تم التركيز على مخالفات عدم الإعلان عن الأسعار وعدم حيازة فواتير الشراء، مع إجراء التحاليل الضرورية للمواد الغذائية والتأكد من تطابقها مع المواصفات القياسية السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى