منوعات

أول بلد أوروبي خالٍ من التدخين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تمكنت السويد من تحقيق تقدم ملحوظ في مجال الحد من التدخين عبر إدخال منتج بديل إلى الأسواق المحلية، مما جعلها أول دولة في أوروبا تصبح خالية من التدخين.

في الوقت الحالي، يستخدم المدخنون في السويد منتجًا بديلًا يعرف باسم “سنوس”، وهو كيس يحتوي على التبغ الرطب، يُوضع تحت الشفة العليا.

أظهرت الإحصائيات أن واحد من كل 7 أشخاص في السويد يستخدمون هذا الكيس، وقد ساهم هذا الاعتماد في تقليل نسبة المدخنين لتصل إلى 5.2% فقط في العام الماضي، وفقًا لتقرير الحكومة السويدية.

على الرغم من هذا التطور الإيجابي، تعرضت السويد لانتقادات من بعض الأوساط، خاصةً بسبب الآثار الضارة لهذا البديل، والذي كان موضوع جدل قبل عقود، حتى تم حظره في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، حصلت السويد على استثناء من هذا القرار بعد مفاوضات مكثفة مع الاتحاد الأوروبي.

يشهد السوق المحلي ارتفاعًا في مبيعات هذه الأكياس، حيث بلغ إجمالي الصناديق المباعة منها 277 مليون صندوق، مما يظهر تفضيل المستهلكين لهذا البديل.

تبنت الحكومة السويدية في السنوات الأخيرة دعم صناعة هذه الأكياس، من خلال رفع الضرائب على التدخين بنسبة 9%، بينما تم تخفيضها على التبغ الرطب بنسبة 20%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى