منوعات

مفاجأة.. الولايات المتحدة بإعادة فسيفساء مزيفة إلى لبنان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وجه أكاديميون بارزون في فرنسا وبريطانيا اتهاماتهم على السلطات الأمريكية بتزوير قطع أثرية أثناء إعادتها إلى لبنان.

وفقًا لصحيفة “غارديان” البريطانية، أدلى جميلا فيلاجيو من جامعة غرينوبل الفرنسية بتصريحات تشير إلى أن 8 من بين 9 لوحات فسيفساء التي تم إعادتها مؤخرًا إلى لبنان كانت “مزيفة”.

وفي توضيح للمزيد من التفاصيل، أشارت فيلاجيو إلى أن من السهل اكتشاف التزييف، حيث حاول المزورون تقليد نماذج فسيفساء مشهورة من صقلية وتونس والجزائر وتركيا.

وتحديداً، أشارت إلى أن الفسيفساء المقلدة لـ “العملاق الغاضب” استوحيت من الفسيفساء الشهيرة في فيلا رومانا ديل كاسالي في صقلية.

وكشفت عن اكتشافاتها حول التزييف بشأن فسيفساء نبتون والأمفيتريت، مشيرة إلى أنها اعتمدت نموذجًا رئيسيًا مأخوذًا من فسيفساء في مدينة قسنطينة الجزائرية.

وأكدت أن القطع الفسيفسائية الأخرى المعاد إلى لبنان استند المزورون في تقليدها إلى صورة معروفة للإله الروماني باخوس في المتحف الوطني في بيروت.

كما أعرب كريستوس تسيروجيانيس، الخبير البارز في دراسة سرقة الآثار والاتجار بها، عن اعتقاده بأن الأدلة لا يمكن دحضها، وأشار إلى أن تأكيد صحة هذه الاكتشافات سيكون محرجًا للمدعي العام في منطقة مانهاتن الأمريكية.

من جانبه، نفى متحدث باسم المدعي العام في منهاتن هذه الاتهامات، مؤكدًا أن المحكمة قامت بتقييم الأدلة، بما في ذلك تحليل خبراء حول أصالة القطع، ووجدتها أصلية بناءً على الأدلة المقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى