صحة و جمال

دراسة : اكتشاف حبوب رخيصة الثمن تقي من مرض قاتل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في إطار دراستهم العلمية، توصل باحثون إلى نوع من الأدوية ذات تكلفة منخفضة وسهلة الحصول عليها على نطاق واسع، والتي تقلل بشكل كبير من احتمالية إصابة الأفراد بمرض معدي وخطير بنسبة تصل إلى النصف.
يُعد مرض السل ثاني أكثر الأمراض المعدية فتكًا، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية، حيث تشير الإحصائيات إلى أنه قد أسفر عن وفاة عدد محدود نسبياً من الأشخاص في المقارنة مع فيروس “كوفيد-19″، وذلك خلال العام الماضي.
سنوياً، يصاب حوالي 450 ألف شخص بالسل المتحول إلى مقاوم للأدوية، والذي أظهرت الدراسات أن الأدوية التقليدية لم تعد فعّالة في علاجه.
ولا يستطيع سوى اثنان من كل خمسة مصابين بالسل المتحول إلى مقاوم للأدوية الحصول على العلاج، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير المرض الذي يكون غير متوازن على الأفراد في البلدان النامية.
ومع ذلك، تشير نتائج بحث حديث تم تقديمه في مؤتمر صحة الرئة العالمي في باريس إلى أن المضاد الحيوي المنتشر بشكل واسع، ليفوفلوكساسين، يقلل بشكل آمن من مخاطر إصابة الأطفال بالسل بنسبة تصل إلى 56 في المئة.
وأشارت الأستاذة آنكي هيسيلينغ، الباحثة الرئيسية في الدراسة وأستاذة في جامعة ستيلينبوش، إلى أن هذا العلاج يمكن أن يوفر حماية جيدة للأطفال الذين يعيشون في منازل تضم والدين أحدهما مصاب بالمرض.
وتشير نتائج دراسة أخرى لم تتم مراجعتها بعد، إلى أن ليفوفلوكساسين يمنع ظهور السل المقاوم للأدوية لدى نسبة تصل إلى 45 في المئة من البالغين في فيتنام.
وقد اقترح الفريق البحثي تقنية إحصائية تُعرف بـ “التحليل البايزي”، والتي أظهرت أن ليفوفلوكساسين بشكل عام يقلل بنسبة 60 في المئة من خطر الإصابة بالسل المقاوم للأدوية المتعددة في جميع الأعمار.
سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى