صحة و جمال

5 أعراض خطيرة تكشف ضعف عضلة القلب

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ضعف العضلة القلبية يعني أن هذه العضلة لا تتلقى الكمية الكافية من الدم، الذي يحتوي على الأكسجين والمواد الغذائية اللازمة، لتعمل بشكل صحيح.
في حال كان هناك نقص حاد أو استمرار لفترة طويلة في توفير الدم من الشرايين التاجية، قد يتسبب ذلك في تلف العضلة القلبية وبالتالي حدوث نوبة قلبية.
وفقًا لتصريح سابق من الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين عبر حسابه على منصة “تويتر”، يُعد ارتفاع ضغط الدم من بين الأسباب الشائعة لضعف العضلة القلبية.
وأشار إلى أن أعراض ضعف العضلة القلبية تشمل عدم الراحة في الصدر، والضيق، والضغط، والألم، وحرقة الصدر، والخدر، والامتلاء.
هناك أسباب أخرى لضعف العضلة القلبية، منها مرض الشريان التاجي الذي يتسبب في تراكم اللويحات والكوليسترول داخل هذه الشرايين، والجلطة الدموية التي تنتج عن تفكك هذه اللويحات.
كما قد يحدث تشنج أو تشريح في الشريان التاجي، مما يؤدي إلى انقطاع مؤقت أو تقطع في إمدادات الدم إلى القلب.
عندما يحتاج القلب إلى كميات أكبر من الأكسجين والمواد الغذائية، كما يحدث خلال النشاط البدني، تناول الطعام، الإرهاق، وفي البرد، قد يحدث ضعف العضلة القلبية.
من بين وسائل الوقاية، يمكن تناول أسبرين الأطفال يوميًا لمنع النوبات القلبية، وفي حال عدم القدرة على تناوله، يمكن استخدام كلوبيدوجريل أو حاصرات بيتا أو أدوية لتخفيض الكوليسترول.
يجب أيضًا تغيير نمط الحياة من خلال الحصول على علاج لأمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول طعام صحي.
يعد الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول العالي، والسكري، والذين لديهم تاريخ عائلي لأمراض القلب، والمدخنين، أكثر عرضة لخطر ضعف العضلة القلبية.
مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى