منوعات

كيف يبدو لون السماء من المريخ؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

من خلال مرصد ExoMars Trace Gas Orbiter (TGO) التابع للوكالة الفضائية الأوروبية (ESA)، لاحظ العلماء لأول مرة توهجًا أخضرًا في الغلاف الجوي للمريخ في الطيف المرئي.

يُعرف هذا الظاهرة باسم “توهج الهواء”، وهي ظاهرة تحدث على الأرض أيضًا، وتشابه بعض جوانبها مع الأضواء الشمالية. تحدث توهج الليل على ارتفاع حوالي 50 كم على المريخ عندما تتحد ذرتان من الأكسجين لتشكيل جزيء أكسجين.

استمر العلماء في الاشتباه في وجود توهج ليلى على المريخ لمدة تقارب 40 عامًا، ولكن المراقبة الأولى حدثت قبل عقد من الزمن بواسطة مركبة Mars Express، والتي اكتشفت هذه الظاهرة في الأشعة تحت الحمراء.

في عام 2020، لاحظ العلماء هذه الظاهرة في الضوء المرئي باستخدام TGO، ولكن في ضوء النهار المريخي وليس في الليل. الآن، رأينا هذه الظاهرة ليلاً من خلال TGO.

قال جان كلود جيرار، عالم الكواكب في جامعة يولييج: “هذه الملاحظات الجديدة غير متوقعة ومثيرة للاهتمام بالنسبة للرحلات المستقبلية إلى الكوكب الأحمر. إن شدة التوهج الليلي في المناطق القطبية كبيرة جدًا بحيث لا يمكن استخدام أدوات بسيطة وغير مكلفة نسبيًا”.

تتيح مهمة TGO، التي تستخدم لرصد ومراقبة التغيرات في الغلاف الجوي، فرصة فريدة لفهم هذه الظاهرة وتقديم نظرة شاملة للعمليات في الغلاف الجوي للمريخ.

ويقول بينوا هوبرت، الباحث في مختبر فيزياء الكواكب والغلاف الجوي: “الاستشعار عن بعد لهذه الانبعاثات هو أداة ممتازة لاستكشاف تكوين وديناميكيات الغلاف الجوي العلوي للمريخ بين 40 و80 كيلومترًا. هذه المنطقة غير قابلة للوصول بطرق مباشرة لقياس التركيب باستخدام الأقمار الصناعية”.

تعتبر دراسة توهج المريخ الليلي، التي ستستمر كجزء من مهمة TGO، أيضًا مهمة لتصميم المركبات الفضائية المستقبلية المتجهة إلى الكوكب الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى