اخبار سريعة

خبير اقتصادي: هجرة العقول العلمية واليد العاملة هو نتيجة حتمية لضعف الأجور والدخل

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد الخبير الاقتصادي “جورج خزام” هروب رأس المال الجبان بالدولار للخارج للدول ذات البيئة التجارية الحرة و الآمنة هو نتيجة حتمية لعدم وجود مناخ استثماري تجاري وصناعي وزراعي مناسب وآمن لتحقيق الأرباح”.

وأضاف “خزام”: “حجم الأموال بالدولار من مصادر نهب المال العام التي يتم تهريبها للخارج هي أحد أهم الأسباب لانهيار الليرة، بالإضافة إلى أن هجرة العقول العلمية المبدعة والخبرات واليد العاملة هو نتيجة حتمية لضعف الأجور و الدخل بشكل عام”.

وأوضح “خزام” في منشور له عبر صفحته على موقع “فيسبوك” أن سورية ما زالت تصدر مقومات الحضارة بالرغم من أنها تفتقر بشدة لبقاء هذه المقومات للمحافظة على ما تبقى من الاقتصاد الوطني وأن أهم المقومات لبناء أو استمرار أي حضارة هي وجود رأس المال والخبرات العلمية والصناعية والتجارية والحرفية واليد العاملة.

وأشار الخبير الاقتصادي حسب صاحبة الجلالة إلى أن المحافظة على ما تبقى من المقومات الوطنية لإنقاذ ما تبقى من الاقتصاد الوطني تكون بتحرير الأسواق من كل أشكال القيود على الحركة التجارية والصناعية وذلك من أجل رفع قيمة الليرة.

وتابع “خزام”: “ترك الأسواق تعمل بحرية وفق القوانين الأزلية لجميع أسواق العالم وهي سعر البضائع وسعر الدولار يتحدد بالعرض والطلب فقط دون التدخل السلبي لأي جهة بفرض تسعيرة قسرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى