صحة و جمال

لماذا لا تساعد الأطعمة الخالية من الدهون على إنقاص الوزن؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بحسب تصريحات الدكتور رومان بيشنياكوف، خبير التغذية الروسي، يتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر والظهر نتيجة لتناول الطعام بشكل مفرط وليس بسبب تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

ويشير الطبيب إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية يؤدي فعلاً إلى تقليل السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم. ويرى أن غرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي غرام من البروتين أو الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية. ومع ذلك، يمكن زيادة الوزن حتى مع تناول أطعمة قليلة الدهون.

ويضيف أن تناول الفواكه، التي تكون غالبًا خالية من الدهون، بدلاً من الحلويات يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن. ويشير إلى أن المرأة في المتوسط تحتاج إلى حوالي 1300 سعرة حرارية يومياً، ويمكن أن يؤدي تناول كميات زائدة حتى من الفواكه إلى زيادة السعرات الحرارية دون الأخذ في اعتبارها لوجبات الطعام الرئيسية.

ويؤكد خبير التغذية على أن الجسم يحتاج إلى الدهون لأداء وظائفه الأساسية، حيث تساهم الدهون في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الهرمونات وامتصاص الفيتامينات A، D، E، K، وتلعب دوراً في دعم جهاز المناعة، وحتى صحة العيون تعتمد على الدهون.

وفي حديثه عن الدهون الصحية، يشير إلى أن الدهون الموجودة في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات تعتبر “صحية”. بينما يحتوي النقانق والصوصج والسمن النباتي والمعجنات على دهون “سيئة” التي تؤثر سلباً على الأوعية الدموية ومتوسط العمر. ويشدد على ضرورة تناول كميات متوازنة من اللحوم أو الأسماك، وزيت نباتي، ومكسرات، والخضروات والفواكه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى