اخبار سريعة

شركتا سيريتل و MTN تكشفان عن أرباحهما بالمليارات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

فتحت صحيفة “قاسيون”، النار على شركتي سيريتل و MTN لخدمات الاتصالات الخليوية، على خلفية اﻹفصاح عن حجم أرباحهما.

حيث أفصحت شركة سيريتل و MTN عن البيانات المالية الموحدة للفترة المنتهية في 30 حزيران الماضي، وقالت صحيفة “قاسيون” في تقرير لها؛ “عند القراءة الأولية لهذه البيانات، يلفت النظر نسب الأرباح المتضخمة عموما في وقت تدعي شركتا الاتصالات ضرورة رفع الأسعار لاستمرار الخدمة”.

وبلغت إيرادات شركة سيريتل 580.5 مليار ليرة سورية عن 6 أشهر الأولى من عام 2023، بالمقارنة مع 271.6 ملياراً عن نفس الفترة من عام 2022 بنسبة نمو 113.7%، في حين بلغت إيرادات شركة MTN 314 مليار ليرة سورية بالمقارنة مع 161.2 مليار بنسبة نمو 95%.

وطرح التقرير مجموعة من اﻷسئلة، أبرزها “هل الشركات تلك بحاجة إلى زيادة أسعار الخدمات للحفاظ على «جودة الخدمة واستمراريتها» أم للحفاظ على «نمو الأرباح واستمراريتها»؟”.

وكانت تذرعت شركتا الاتصالات بارتفاع التكاليف التشغيلية، وارتفاع تكاليف استيراد التجهيزات اللازمة لأبراجها، لمطالبة برفع أسعار المكالمات والإنترنت التي تقدمها، واستجابت وزارة الاتصالات حيث ارتفعت أسعار الاتصالات في بداية شهر أيار 2023 بنسبة تتراوح بين 30% – 35%، بعد أن ارتفعت في حزيران 2022 بنسب وصلت إلى 50%، ومؤخرا ارتفعت الأسعار 35% إضافية، بالمقابل؛ انخفضت جودة الخدمة المقدمة من شركات الخليوي بشكل ملحوظ في السنوات الثلاثة الأخيرة، والحجة دائما كانت انقطاع الكهرباء وصعوبة تأمين المحروقات.

وخلص التقرير لطرح سؤالٍ آخر “إذا كانت التكاليف ترتفع، فلماذا ما زلنا نجد نسب نمو الأرباح في هذه الشركات في صعود؟”.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى