اخبار سريعة

شاهد: أكبر محطة طاقة شمسية على مستوى العالم في دولة عربية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

افتتح نائب حاكم إمارة أبوظبي، الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تمتلك قدرة إنتاجية تبلغ 2 غيغاواط، مما يجعلها أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

أكد الشيخ هزاع أن دولة الإمارات مستمرة في خططها لتعزيز أمن الطاقة ومصادرها، من خلال خلق مزيج متنوع يساهم في تقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الوطني وجهود التنمية المستدامة.

 

وأشار الشيخ هزاع إلى أن هذا المشروع يأتي في سياق استعداد الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28، حيث يعتبر نموذجًا للمشاريع التي تنفذ وفقاً للاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى زيادة استخدام الطاقة النظيفة ودعم التنمية المستدامة.

تقع محطة الظفرة للطاقة الشمسية على بعد 35 كيلومترًا من مدينة أبوظبي، وتسهم في توفير الكهرباء لنحو 200 ألف منزل وتجنب إطلاق 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

تم بناء المشروع على مساحة 20 كيلومترا مربعا، وقد ساهم في إيجاد 4500 فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء، وتعتمد المحطة على حوالي 4 ملايين لوح شمسي ثنائي الوجه، وهي تقنية مبتكرة تسمح بإنتاج طاقة كهربائية بكفاءة أعلى من خلال استفادة الألواح الشمسية من الإشعاع الشمسي من الوجهين الأمامي والخلفي.

يعتبر مشروع محطة الظفرة نتاج تعاون بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، وشركة “إي دي إف رينوبلز”، وشركة “جينكو باور”، بالتعاون مع شركة مياه وكهرباء الإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات بدأت تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة منذ عام 2009، حيث بدأت بتدشين “مصدر” كأول مشروع لها بقدرة إنتاجية 10 ميغاواط، وتطورت هذه المشاريع حتى وصلت إلى افتتاح محطة الظفرة بقدرة 2 غيغاواط، مما يمثل زيادة بنسبة 200 مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى