اقتصاد

كيف تؤثر أزمة أوكرانيا وأحداث الشرق الأوسط على اقتصاد أوروبا؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت المفوضية الأوروبية أن الوضع الاقتصادي للاتحاد الأوروبي يواجه حالة عدم استقرار متزايدة ومخاطر تدهور واضحة نتيجة لتطورات طويلة في أوكرانيا والتوترات في الشرق الأوسط.
وفقًا للتوقعات الاقتصادية الخريفية، زادت حالة عدم اليقين والتهديدات السلبية بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، نتيجة للاشتباك الطويل في أوكرانيا والتوتر المستمر في المنطقة.
تم التأكيد على أن التأثيرات الحالية للأزمة في الشرق الأوسط على أسواق الطاقة تبدو قد تمت السيطرة عليها حتى الآن، ولكن هناك قلقٌ من حدوث انقطاع في إمدادات الطاقة، مما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أسعار الطاقة والإنتاج العالمي وأسعار السلع بشكل عام.
ووفقًا لتقرير المفوضية الأوروبية، فإن نمو الاقتصاد في الشركاء التجاريين الرئيسيين للاتحاد الأوروبي، بما في ذلك الصين، يشكل أيضًا تحديات إضافية للاقتصاد الأوروبي.
الخبراء يستبعدون تأثيرًا كبيرًا للصراع في الشرق الأوسط بشكله الحالي على أسواق الطاقة، ولكن هناك قلق من تصاعد التوترات ومشاركة إيران، مما يزيد من مخاوف احتمال إغلاق مضيق هرمز، الذي يُعد أحد أهم ممرات النفط في العالم.
يتم التنويه إلى أن الأزمة في أوكرانيا والعقوبات الغربية المفروضة على موسكو قد أثرت بشكل كبير على أسعار موارد الطاقة في أوروبا، وتحدث بعض الخبراء عن استعداد الاتحاد الأوروبي لتخليه عن الاعتماد على الوقود الأزرق الروسي.
RT + نوفوستي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى