اخبار سريعة

2 مليار يورو عجز الميزان التجاري في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت تقارير إعلامية بأن العجز في الميزان التجاري قد وصل إلى أدنى مستوياته خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغ ملياري يورو.

وأشار مصدر في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، إلى أن العجز في الميزان التجاري قد تجاوز ملياري يورو حتى شهر تشرين الأول الماضي، حيث بلغت قيمة الواردات 2.7 مليار يورو، بينما بلغت الصادرات 650 مليون يورو.

وأوضح ذلك المصدر أن هذا العجز هو الأدنى منذ ثلاث سنوات ولكنه أسهم في ذلك بالتأكيد عدة عوامل بما في ذلك “الحرب والعقوبات الغربية” وفقًا لتقرير نشره موقع “غلوبال”.

ووفقًا للباحث الاقتصادي علي معروف، فإن الأرقام الرسمية لا تعكس تحسنًا حقيقيًا في الميزان التجاري.

حيث إن هناك تداول غير قانوني للبضائع وتهريباً للعديد من المنتجات المحلية إلى الخارج، مما يتسبب في خسائر كبيرة للاقتصاد السوري، سواء من ناحية تفادي دفع الرسوم الجمركية أو من ناحية ضياع العديد من المنتجات المحلية وارتفاع أسعارها بشكل كبير.

وبالنظر إلى الوضع في الأسواق، يمكن للمرء أن يلاحظ وجود العديد من السلع التي لم يُسمح برسميتها بالاستيراد أو بالحصول على تمويل من مصرف سورية المركزي. وهذا يجعلنا نعتقد أن العجز في الميزان التجاري يكون أضعاف الأرقام الرسمية على الأقل.

يجدر بالذكر أن هناك انتقادات واسعة للحكومة بسبب دورها في الوضع الاقتصادي نتيجة القرارات الغامضة وغير المنسقة والتي يعتقد البعض بأنها ساهمت في تفاقم الأزمة الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى