اقتصاد

سورية : جهاز “تكامل” للمعتمدين بـ 600 ألف ليرة.. وهذه أسعار أسطوانة الغاز المنزلي بالسوق السوداء!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفعت أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى مستويات مرتفعة، حيث وصل سعر الأسطوانة إلى 150 ألف ليرة.
ورغم وجود اختلافات في الأسعار بين البائعين، فإن السعر الوسطي لأسطوانة الغاز اللبناني يبلغ 200 ألف ليرة.
مصادر في جمعية معتمدي الغاز في مدينة دمشق أشارت إلى أن سعر الكيلوغرام من الغاز المنزلي للطباخات الصغيرة يتراوح بين 18 ألف و 24 ألف ليرة، حسب مصدر الغاز لدى البائع.
وتم وصف إنتاج مادة الغاز المنزلي بأنه كان متذبذبًا خلال الفترة الأخيرة، حيث انخفضت كميته خلال العشرة أيام الأخيرة إلى 13 ألف أسطوانة يوميًا.
وبناءً على ذلك، زادت مدة استلام الأسطوانة لدى بعض المستهلكين من 60 يومًا إلى 70 يومًا.
المعتمدون يستلمون الأسطوانة بسعر 14955 ليرة ويبيعونها للمستهلكين بسعر 18 ألف ليرة، وهذا يقل عن التكلفة التي تبلغ 19500 ليرة.
وأشارت المصادر إلى أن إنتاج الغاز عاد إلى مستوى سابق منذ بداية هذا الأسبوع، حيث بلغ عدد الأسطوانات 20 ألفًا، تم توزيعها بواقع 9 آلاف أسطوانة في المدينة و11 ألف أسطوانة في الريف.
وكان العدد في الأسبوع السابق 6 آلاف للمدينة و7500 للريف.
المصادر طالبت بمعالجة مشكلة هامش الربح لدى معتمدي الغاز، حيث يجب أن يكون الهامش 10 بالمئة لضمان جدوى العمل بالنسبة للمعتمدين.
وتجدر الإشارة إلى أن النسبة السابقة كانت 3 بالمئة، وهو ما أصبح يعتبر ضريبة دخل تدفعها المعتمدين، بينما يظل الخدمة التي تقدمها المحافظة للمعتمدين أقل من تكلفة وصول الأسطوانة إلى المكان بمقدار 1500 ليرة.
وأكدت المصادر أن المعتمدين يدفعون رسمًا سنويًا على جهاز تكامل قدره 600 ألف ليرة، وهذا يعني دفع 50 ألف ليرة شهريًا، على الرغم من أنهم دفعوا مبلغًا لاستحواذهم على الجهاز وأصبحوا مالكين له.
ويثير هذا الأمر استغرابًا، حيث ارتفع سعر الجهاز من 100 ألف ليرة إلى 600 ألف ليرة، وهذا المبلغ يتم دفعه سنويًا وليس مرة واحدة.
الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى