الاخبار

تقرير: إسرائيل اعترضت صاروخا خارج الغلاف الجوي.. وهذا مصدره

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أسقطت منظومة الدفاع الجوي الاسرائيلي «آرو2» صاروخاً أطلقه الحوثيون في اليمن، من خارج الغلاف الجوي ، في حادثة وصفتها صحيفة ليفيغارو الفرنسية أنها الأولى في التاريخ العسكري.

وقالت الصحيفة إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ اعتراض من خارج الغلاف الجوي أثناء معركة ،وهذه هي المرة الأولى في التاريخ العسكري العالمي، فلم يحدث من قبل قط أن حدث اعتراض على ارتفاع 100 كيلومتر تقريبا ،والمقصود هنا “خط كارمان”، الذي يفصل الغلاف الجوي للأرض عن الفضاء الخارجي.

وعلقت صحيفة “ليفيغارو ” الفرنسية على هذا الحدث، وقالت إنه هذه هي المعركة الفضائية الأولى التي تخوضها إسرائيل.

وأفادت الصحيفة  “أن ما غاب عن الأخبار لحظة الإعلان اعتراض الصاروخ حينها هو أن اليمن يبعد عن إسرائيل أكثر من 2200 كيلومتر، إذ اكتفى بيان الجيش الإسرائيلي بالقول إن منظوماته اعترضت صاروخ “في الوقت والزمن المناسبين للعمليات” ، وقالت إن الحوثيين أطلقوا صاروخ “قادر” وهو نسخة من صواريخ “شهاب” الإيرانية.

هو نظام دفاع جوي إسرائيلي لاعتراض الصواريخ البعيدة المدى  كانت إسرائيل بدأت قبل ثلاثة عقود في تطوير منظومة “آرو” عقب حرب الخليج 1991 عندما سقطت الصواريخ العراقية على إسرائيل، وأخفقت منظومة “باتريوت” الأميركية في اعتراضها وفقاً لسكاي نيوز عربية ، ونشرت إسرائيل هذه المنظومة قبل 25 عاما للمرة الأولى ، ويشغّل الجيش الإسرائيلي عدة بطاريات لصواريخ “آرو 2″، وفقا لصحيفة”هآرتس”، لكن لم تذكر رقما محددا ، و المنظومة قادرة على استهداف الصاروخ البالستي حتى في حال تفككه إلى عدة رؤوس حربية ، وفي وسع هذه المنظومة اعتراض الصواريخ على ارتفاع شاهق جدا يصل إلى الفضاء الخارجي، طبقا لتقارير أجنبية.

 

وذكرت “هآرتس” أن هذه أول عملية اعتراض تقوم بها المنظومة الدفاعية الإسرائيلية ضد صاروخ بالستي ،وقالت إن الصاروخ الحوثي قطع أطول مسافة لهذا النوع من الصواريخ البعيدة المدى في العالم، وأضافت أن عملية الإسقاط تمت خارج الغلاف الجوي.

وفي عام 2017، اعترضت هذه المنظومة صاروخا أطلقته سوريا، كان في الحقيقة صاروخ دفاع جوي من طراز “إس 200 أرض جو”، وأطلق صوب طائرة حربية إسرائيلية كانت تحلق فوق سوريا.

وأخطأ الصاروخ السوري هدفه، وعندما أظهر الرادار أن الصاروخ سيسقط فوق منطقة سكانية في إسرائيل اعترضته منظومة “آرو 2 “.

لكن ما حدث في الاثنين 31 أكتوبر الماضي هو الاستخدام الأول لهذه المنظومة تجاه الغاية التي وجدت من أجلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى