اخبار سريعة

شاهد: ليس في مصر.. اكتشاف ما يتوقع العلماء أنه “أقدم هرم في العالم”

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اكتشف علماء الآثار في إندونيسيا هيكلاً هرميًا بشكله المميز تحت أحد التلال الإندونيسية المعروفة باسم “جونونغ بادانغ”. يُعتبر هذا الهيكل أقدم بكثير من الأهرامات المعروفة مثل “أهرامات الجيزة”، وهو يشكل ربما أحد أقدم الهياكل الصخرية التي قامت بها أيدي الإنسان على وجه الأرض.

فرَّج علماء الآثار عن الهيكل بإجراء مسح شامل لسطح الموقع، وهذا يوحي بأنه يُمكن أن يحتوي الجزء الداخلي من الهيكل على غرف كبيرة تمامًا مملوءة بالأسرار والأمور غير المعروفة. وهذا يُعتبر “دليلًا موثقًا” على البراعة والمهارة التي كانت تتمتع بها الحضارة التي بنت هذا الهيكل.

“جونونغ بادانغ” قد يكون أقدم هيكل هرمي في العالم، وقد تم بناؤه فوق بركان خامد قبل بزوغ فجر الزراعة والحضارة التي نعرفها اليوم. التوثيق الأول للموقع، باستخدام التحليل بواسطة الكربون المشع، يشير إلى أن البناء الأولي بدأ في العصر الجليدي الأخير، أي قبل أكثر من 16000 سنة من الوقت الحالي، وربما يمتد إلى ما يقرب من 27000 سنة مضت.

النتائج الحالية للدراسة على “جونونغ بادانغ” تأتي بعد سنوات من التحليل الدقيق. خلال الفترة من عام 2011 إلى 2015، قام فريق متعدد التخصصات من علماء الآثار، والجيولوجيين، والجيوفيزيائيين بقيادة الجيولوجي داني هيلمان ناتاويدجايا، الباحث في الوكالة الوطنية للبحوث والابتكار في إندونيسيا، باستخدام تقنيات متنوعة، بما في ذلك الحفر الأساسي، والرادارات القادرة على اختراق الأرض، والتصوير تحت السطح، لاستكشاف الموقع بدقة.

الباحثون أكدوا أن بناة “الوحدة 3″ و”الوحدة 2” في “جونونغ بادانغ” كانوا يتمتعون بقدرات بنائية استثنائية تتوافق مع ثقافات الصيد وجمع الثمار. عند فحص الجزء الداخلي من التلال باستخدام الموجات الزلزالية، تم اكتشاف تجاويف وغرف مخفية، بعضها يصل طولها إلى 15 مترًا وتمتاز بأسقف بارتفاع 10 أمتار.

يأمل الفريق في القيام بمزيد من البحث داخل هذا الهرم، ويخطط لاستخدام كاميرا في الظلام لاستكشاف المزيد من الغرف إذا توفرت. واستنتج الباحثون أن هذه الدراسة توضح كيف يمكن للنهج الشامل الذي يجمع بين الأساليب الأثرية والجيولوجية والجيوفيزيائية أن يكشف عن الهياكل القديمة المخفية والواسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى