الاخبار

كما توقع العالم الهولندي.. زلزال يضرب هذه الدولة ويسبب الذعر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ضرب زلزال بقوة تجاوزت 6 درجات مناطق جنوب شرقي إندونيسيا في ساعات الصباح الباكرة اليوم الخميس، مما أسفر عن حدوث أضرار طفيفة في بعض المنازل والمباني، ورغم الذعر الذي شعر به السكان، إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات بشرية بشكل واضح.
وكان العالم الهولندي المعروف في مجال الزلازل، فرانك هوغربيتس، قد أشار إلى أن هناك أسبوعًا مثيرًا من الناحية الجيولوجية، وحذر من إمكانية حدوث زلازل تتجاوز قوتها 6 درجات بسبب تقاطعات كواكبية قد تؤثر على قشرة الأرض.


وقال هوغربيتس عبر حسابه في منصة “تويتر” السابقة: “يجب علينا الانتظار ورؤية كيف ستتفاعل الأرض… إنه أسبوع مثير للغاية.. تجنبوا الاسترسال الزائد”.
وأكد رئيس مركز الزلازل والتسونامي في إندونيسيا، داريونو، أن الزلزال كان قويًا بما يكفي لإثارة الذعر بين السكان في العديد من المدن والقرى.
وقد وقع الزلزال على اليابسة ولم يكن هناك تهديد بحدوث تسونامي.
وقال داريونو، الذي يستخدم اسمًا واحدًا، على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” : “لحق الزلزال أضرارًا طفيفة بالعديد من المباني والمنازل”.
تم تداول مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر سكان مدينة كوبانغ، عاصمة المنطقة وأكبر مدينة فيها، وهم يشعرون بالزلزال ويراقبون تأرجح المباني بعد فجر الخميس.
وأبلغ بعض الشهود عن تضرر سقوف مكاتب المحافظ ورئيس البلدية.
وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بحوالي 6.1 درجة وأفادت بأن مركز الزلزال كان على عمق يبلغ 36 كيلومترًا تحت سطح الأرض.
وقد وقع الزلزال على بعد 21 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من مدينة كوبانغ على الجانب الغربي لجزيرة تيمور.
من جانبها، أكدت الوكالة الإندونيسية للأرصاد أن الزلزال كان بقوة 6.3 درجة.
يعتبر وجود اختلافات في تقديرات قوة الزلازل في المرحلة الأولى أمرًا شائعًا.
إن إندونيسيا، التي تعتبر أرخبيلًا نشطًا زلزاليًا يضم أكثر من 270 مليون نسمة، تشهد بشكل متكرر حدوث زلازل وثورانات بركانية وأمواج تسونامي.
العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى