فرنسا : ارتفاع أسعار الطاقة.. وهذه الأسباب!

ارتفعت أسعار الطاقة الفرنسية لشهر نوفمبر المقبل بنسبة 4.2٪، وذلك بعد إعلان شركة الكهرباء الفرنسية عن توقف غير مخطط له في محطتين نوويتين خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وأوضحت الشركة في إشعاراتها أنها تواجه تحديين فنيين منفصلين في محطتي “بلاييه 4″ بالقرب من بوردو و”دامبيير 4” جنوب باريس.
سيتم استئناف الوحدات التشغيلية في 1 نوفمبر و6 نوفمبر على التوالي.
هذا التوقف يشكل تحديًا كبيرًا لأكبر مزود للطاقة في فرنسا، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة الطلب على التدفئة في البلاد.
من المتوقع أن تقوم فرنسا في الأشهر القادمة بزيادة استيراد الكهرباء من دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة، حيث تكون أسعار الطاقة أرخص.
على الرغم من أن إنتاج الكهرباء من المحطات النووية كان أقل بكثير من المعدل العام خلال عطلة نهاية الأسبوع، إلا أنه لا يزال أعلى من المستويات القياسية المنخفضة التي شهدناها العام الماضي، حيث واجهت جزءًا كبيرًا من الأسطول مشكلات صيانة في نفس الوقت.
ارتفع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح، مما ساهم في تقليل بعض الخسائر الناتجة عن توقف المحطات النووية.
وفي النهاية، ارتفعت أسعار الطاقة الفرنسية لشهر نوفمبر بنسبة 4.2٪ لتصل إلى 104 يورو لكل ميغاوات في كل ساعة على بورصة الطاقة الأوروبية (AG)، وهذا يعيد تصحيح الاتجاه الهابط الذي استمر لمدة 5 أيام.
وكالات



