الاخبار

ما هي خطة واشنطن لحماية مئات آلاف الأمريكيين في الشرق الأوسط؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في الوقت الذي تستعد فيه “إسرائيل” لشن هجوم بري على قطاع غزة، تدرس الولايات المتحدة الأمريكية عن كثب تداعيات هذه العملية وتعمل جاهدة على إجلاء مئات الآلاف من مواطنيها في منطقة الشرق الأوسط، وفقًا لمصادر موثوقة تعرف بخطط الحكومة الأمريكية.
يأتي هذا الاهتمام في الوقت الذي تقترب فيه القوات الإسرائيلية من تنفيذ هجوم بري على قطاع غزة، ويشير الخبراء إلى أن هذا الهجوم قد يكون محملاً بالمخاطر، حيث يشارك في التخطيط له استشاريون عسكريون أمريكيون ويُزود الجيش الإسرائيلي بأسلحة حديثة
تشير مصادر موثوقة إلى أن هناك قلقًا كبيرًا بين المواطنين الأمريكيين المتواجدين في إسرائيل ولبنان بسبب الوضع الراهن، وعلى الرغم من أنهم يرون عملية الإخلاء كخيارٍ سيء، إلا أنهم يشددون على أهمية وجود خطة جاهزة لمواجهة هذا السيناريو المحتمل.
تعيش الإدارة الأمريكية، التي تعلن دعمها الكامل لإسرائيل، حالة من القلق العميق إزاء احتمال تصاعد التوترات في المنطقة.
وفي الأيام الأخيرة، تركز اهتمامها جزئيًا على التحديات اللوجستية الكبيرة المتعلقة بضرورة نقل عدد كبير من الأشخاص بشكل سريع وفعال.
وتُشير التقديرات إلى وجود حوالي الآلاف من المواطنين الأمريكيين في إسرائيل ولبنان عندما بدأت حركة حماس عملية “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر الجاري.
القلق الرئيسي في لبنان يتمحور حول حزب “الله”، وهناك مخاوف من احتمالية شن هجوم من قبله على إسرائيل من الشمال، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب على جبهتين.
وقال أحد المسؤولين : “أصبحت المناوشات مشكلة حقيقية، والإدارة قلقة للغاية من أن هذا الأمر قد يخرج عن السيطرة”.
ولا يقتصر القلق الأمريكي على إسرائيل ولبنان فقط، بل يمتد إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط، حيث يراقبون باهتمام الاحتجاجات والاضطرابات التي انتشرت في مختلف أنحاء العالم العربي.
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى