منوعات

لن تصدقوا.. كيف تتواصل النباتات عندما تكون في خطر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية تفاعل مختلف أنواع الأشجار والنباتات لنقل تحذيرات حول التهديدات المحتملة. وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، تبين أن النباتات المصابة بآفات تطلق مركبات كيميائية يمكن أن تصل إلى الأنسجة الداخلية للنباتات السليمة، مما يعزز دفاعاتها الداخلية.

المشرفون على الدراسة التي نُشرت في مجلة “Nature Communications” أكدوا أن هذا الفهم الأعمق للآلية يمكن أن يساعد العلماء والمزارعين في تعزيز مرونة النباتات ضد هجمات الحشرات والظروف البيئية الضارة.

وأوضح ماساتسوجو تويوتا، الباحث الرئيسي للدراسة، أن هذا البحث يمثل توجهًا جديدًا حيث يُمكن للنباتات التفاعل لتحذير بعضها بعضًا من التهديدات المحتملة، سواء من الحشرات والآفات أو من تغيرات بيئية مثل الجفاف.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأبحاث بدأ في ثمانينيات القرن الماضي، عندما قام علماء البيئة بوضع يرقات وديدان على أغصان أشجار الصفصاف لمراقبة رد فعل الأشجار. واتضح أن هذه الأشجار أصبحت تنتج مواد كيميائية تجعل أوراقها غير شهية وغير قابلة للهضم لردع الحشرات.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن النباتات تصدر إشارات صوتية عندما تعاني من العطش أو تحت ظروف الإجهاد الأخرى، وهذه الإشارات لا يمكن للبشر سماعها. ولذلك، يمكن تعزيز فهمنا لعالم النباتات والتفاعلات الداخلية لها من خلال هذه الأبحاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى