الاخبار

“أكبر مما تملكه بعض الدول”.. ما مدى ترسانة الحزب الفتاكة من الصواريخ والأسلحة الهجومية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يملك عشرات الآلاف من الصواريخ البعيدة المدى التي يمكنها أن تصل إلى عمق الأراضي المحتلة وما بعدها؛ وطائفة واسعة من الطائرات المسيَّرة الهجومية؛ والصواريخ المتقدمة المضادة للطائرات والسفن؛ بالإضافة إلى قوة كوماندوز مدربة على “غزو منطقة الجليل” في الشمال المتاخم للحدود اللبنانية بهذه الكلمات وصفت أحدث التقديرات الإسرائيلية والأمريكية إلى أن يمتلك “حزب الله” اللبناني لديه.

وقبل 13 عاماً، قال روبرت غيتس، وزير الدفاع الأمريكي السابق، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإسرائيلي إيهود باراك عام 2010، إن “ترسانة الحزب  من الصواريخ أكبر من ترسانة الصواريخ لدى معظم حكومات العالم، ونحن نراقب ذلك بانتباه”.

وقد استمر الحزب في تنمية قدراته، وتوسيع مخزونه من الصواريخ والمعدات، فضلاً عن إجراء تحديثات كبرى على أسلحته، بمساعدة إيران، وبفضل الخبرات التي اكتسبها خلال مشاركته في الحرب السورية.

تقول صحيفة Haaretz الإسرائيلية، إن أحدث التقديرات المنشورة تذهب إلى أن الحزب يمتلك نحو 150 ألفاً من الصواريخ غير الموجهة والموجهة، التي يصل مدى معظمها إلى عدة عشرات من الكيلومترات، وترجَّح بعض التقارير أن نسبة كبيرة من هذه الصواريخ يصل مداها إلى مئات الكيلومترات.

وخلص باحثون في تقرير أعدَّه “مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية” (CSIS) الأمريكي في عام 2018، إلى أن الحزب هو أكثر التنظيمات غير الحكومية تسليحاً في العالم، إذ يمتلك مخزوناً كبيراً ومتنوعاً من المدفعية الصاروخية “غير الموجهة”، والصواريخ الباليستية، والصواريخ المضادة للطائرات، والصواريخ المضادة للدبابات، والصواريخ المضادة للسفن.

وفي حوار أجراه الباحث شاعان شايخ مع صحيفة Haaretz الإسرائيلية هذا الأسبوع، شدد الباحث في تحذيراته على أن مشاركة الحزب في الحرب “تزيد من المخاوف من أن انه قد تزوَّد بصواريخ جوَّالة Standoff missiles (بعيدة المدى، وقادرة على التحليق في مسارات منخفضة تتجنب الرد الناري الإسرائيلي)، وهي صواريخ موجهة أكثر تقدماً ودقة، حصل الحزب عليها من سوريا أو إيران أو روسيا”.

وذهب تقرير حديث لـ”معهد دراسات الأمن القومي” الإسرائيلي، إلى أن الحزب لديه نحو 40 ألف صاروخ غراد قصير المدى؛ ونحو 80 ألف صاروخ “فجر 3” و”فجر 5″، وصواريخ “رعد” الباليستية متوسطة المدى؛ وقرابة ثلاثين ألف من صواريخ “زلزال” وصواريخ “فاتح 110” طويلة المدى.

وأضاف التقرير أن الحزب تلقى عدداً قليلاً من صواريخ “سكود سي” (550 كيلومتراً) و”سكود دي” (700 كيلومتر) من سوريا. ويمتلك الحزب كذلك “عدة مئات من صواريخ (فاتح 110) التي تحمل نحو 500 كيلوغرام من المتفجرات، وهي مجهزة بآليات ملاحية دقيقة تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس)، وتتسم بكونها عالية القدرات في الدقة والتدمير.

وقال الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع إنه إذا اشتعلت الحرب بين الحزب وإسرائيل، فإن الحزب ربما يطلق عدة آلاف من الصواريخ في الأيام القليلة الأولى، ثم يُطلق نحو 1500 صاروخ يومياً على إسرائيل طوال أيام القتال. وكان الحزب يطلق نحو 200 صاروخ يومياً على إسرائيل في حرب عام 2006.

ووفقاً لوكالات الأنباء فقد استثمر الحزب جلَّ طاقته خلال السنوات الماضية فيما أطلق عليه “مشروع تحسين الدقة”، الذي يقوم على إضافة أنظمة توجيه للصواريخ “غير الموجهة”، وتحويلها من صواريخ قليلة الفاعلية إلى وسيلة ترهيب فعالة وأداة لتهديد الأهداف الاستراتيجية وضربها بدقة، وتشمل هذه الأهداف المقرات والقواعد العسكرية، ومحطات الطاقة، وتمركزات الحشد العسكري.

ويمتلك الحزب كذلك ترسانة هائلة من القذائف المدفعية، ومخزوناً كبيراً من الصواريخ المضادة للطائرات، منها صواريخ الكتف الموجهة بالحرارة، والتي تعد سلاحاً فعالاً في ضرب المروحيات والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض.

وتتميز صواريخ الكتف بأنها سهلة الإخفاء وتسمح لحاملها بالتستر بسرعة بعد الإطلاق. والحزب لديه أيضاً أنظمة ثقيلة مضادة للطائرات -تشمل رادارات ومنصات إطلاق- قادرة على ضرب أهداف جوية على مسافة 50 كيلومتراً، وعلى ارتفاع 24 كيلومتراً.

ومن أبرز الأسلحة التي اعتمد عليها الحزب في قتال جيش الاحتلال في حرب عام 2006، الصواريخ المضادة للدبابات، لا سيما صواريخ “الكورنيت”، وهي صواريخ متقدمة طورتها روسيا، وتشبه صواريخ “غافلن” الأمريكية المضادة للدروع، ويمكن استخدامها لضرب الجزء العلوي الذي تكون الدرع فيه أقل سمكاً من بقية أجزاء المدرعة.

وقد عملت إسرائيل منذ عام 2011 على تجهيز دباباتها بمنظومة “سترة الرياح” التي تزعم أنها تكتشف الأسلحة المضادة فور إطلاقها، وتصيبها قبل وصولها إلى الدبابة.

ومع ذلك، فإن هذه المنظومة لا تجعل الدبابة محصنة من الاستهداف، غير أنها تحسن بقدرٍ كبير من فرص بقاء طاقمها على قيد الحياة.

علاوة على ذلك، يجتهد الحزب منذ عشرين عاماً في تطوير ترسانة جوية من الطائرات المسيَّرة، التي يأتي بعضها من إيران وبعضها محلي الصنع، وهذه الطائرات قادرة على حمل الأسلحة، ويمكن استخدامها لتكون طائرات انتحارية بعد تزويدها برؤوس حربية ثقيلة.

ويذهب “معهد ألما الإسرائيلي” للأبحاث إلى أن الحزب لديه نحو ألفي طائرة مسيَّرة من مختلف الأنواع، منها طائرات مسيَّرة خضعت لتعديلات تتيح لها حمل الأسلحة.

وفي الوقت نفسه، فإن الحزب لديه وحدة قوات خاصة، هي “قوة الرضوان”، ويفترض أنها ستكون رأس الحربة في القتال إذا اندلعت حرباً بين الحزب وإسرائيل، وقد تحاول هذه القوة “غزو الجليل”، على نحو مشابه لما فعلته حركة “حماس” في حرب السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وتضم الوحدة نحو 2500 فرد تدربوا في لبنان وإيران، وشملت تدريباتهم التمرن على القفز بالمظلات، والتسلل بالقوارب.

واكتشف جيش الاحتلال في عام 2018 أنفاقاً تخترق السياج الفاصل بين الحدود اللبنانية والإسرائيلية، وتُتيح لمن يعبرها أن يهاجم قواعد الجيش والمستوطنات في عمق الجليل.

غير أن معركة السابع من أكتوبر/تشرين الأول برهنت على أن الأنفاق ليست إلا إحدى الوسائل التي يمكن بها اختراق الموانع، وأن هناك طرقاً عديدة للتوغل في أراضي العدو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى