منوعات

هل فعلاً يجب علينا تسخين الفرن مسبقاً قبل استعماله؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر تسخين الفرن قبل استخدامه واحدة من بين العادات التي نقوم بها دائماً، وغالباً ما تكون من دون وعي، لأنها تشبه أي سلوك بديهي مرتبط بطهي الطعام بشكل صحيح.

خصوصاً أن عملية تسخين الفرن يتم الترويج لها بشكل مستمر في برامج الطبخ، أو من طرف الأمهات على سبيل المثال، فهل فعلاً يجب علينا تسخين الفرن مسبقاً، أم أن الأمر مجرد عادة؟

تسخين الفرن من أجل المخبوزات
الجواب ببساطة هو أن تسخين الفرن مسبقاً يعتمد على ما يتم تحضيره من طعام، إذ إن هناك اختلافاً بين كل وصفة وأخرى، وحاجتها للحرارة من عدمها.

إذ يعد الفرن المسخن مسبقاً ضرورياً جداً لأي نوع من الطعام يحتوي على عامل تخمير، مثل الخميرة التي تستعمل في تحضير الخبز، أو مسحوق الخبز الذي يتم اعتماده في تحضير الكعك والبسكويت وغيرهما من المخبوزات.
كما يجب تسخين الفرن مسبقاً عند تحضير أكلات بها بيض، خصوصاً تلك التي تدخل في خانة الحلويات، مثل السوفليه والمَرنغ.

إذ إن هذه الحرارة عبارة عن صدمة على شكل تفاعل كيميائي، تعطي دفعة لهذا النوع من المخبوزات لكي تدخل في مرحلة التسوية، ويكون قوامها جيداً، بسبب تكوّن فقاعات هواء داخلية.

أي باختصار، إذا احتاجت وصفتك إلى الارتفاع أو الانتفاخ بفعل التخمير فلا يجب تخطي خطوة التسخين المسبق للفرن.

وصفات تحتاج تسخيناً مسبقاً للفرن وأخرى لا
يمكن اعتبار خطوة تسخين الفرن مسبقاً أمراً ضرورياً عن تحضير أكلات الخضراوات المشوية، واللحوم المشوية، وأي شيء آخر يجب أن يأخذ لوناً بنياً ذهبياً لامعاً من الخارج.

إذ إن تسخين الفرن مسبقاً يساعد على بدء العملية الكيميائية، التي تُكسب الطعام لوناً بنياً بشكل فوري وسريع.

خلاف ذلك، أي عند إدخال الطعام إلى فرن بارد قد يصبح الجزء الداخلي منه مطهواً أكثر من اللازم، عند انتظار اكتساب الأكل اللون الذهبي من الخارج.
ووفقاً لمجلة “Bon Appétit” الأمريكية، يُعد التسخين المسبق للفرن خطوةً غير ضرورية للوصفات الغنية بالسوائل، مثل اليخنة، أو الوصفات التي تحتاج إلى خبزها ببطء داخل الفرن، لأنَّها تكون أقل اعتماداً على التفاعلات الكيميائية الدقيقة لضبط قوامها ونكهتها.

ضرورة اتباع الوصفة وطريقة التحضير
يعتبر المؤشر الحقيقي الذي يساعد على تحديد الطريقة الصحيحة لتحضير الطعام في الفرن هو الوصفة التي يجب اتّباعها، ليس فقط فيما يخص المقادير والكميات، وإنما طريقة الطبخ كذلك.

إذ يشير خبراء الطبخ إلى أنه يجب الحفاظ على الوصفات، خصوصاً تلك الموجودة في كتب الطبخ، لضمان الحصول على نتيجة جيدة ومُرضية.

لذلك، في حال كانت الوصفة تتطلب تسخين الفرن فهذا يعني أنها مرحلة ضرورية ومهمة من أجل تحقيق التفاعلات الكيميائية.
أما إذا لم يتم ذكر هذه الخطوة في الوصفة فهذا يعني أنها غير ضرورية، أو قد تتسبب في فشل الوصفة كاملةً، ما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها.

عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى