منوعات

لماذا تستيقظ وأنت جائع في منتصف الليل؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ارتفاع مستويات الجوع التي يتم تنظيمها جزئيًا عبر إيقاعاتنا اليومية يمكن أن يتكرر خلال اليوم بأنماط مختلفة. يلاحظ أن أغلب الأشخاص يشعرون بأعلى مستوى من الجوع في فترة المساء، بينما تنخفض هذه المستويات خلال الليل وحتى الصباح. لذا، إذا شعرت بالجوع عندما تستيقظ في وقت مبكر من الليل، فإن هذا الأمر يستحق النظر.

تشير الخبراء إلى أن اضطرابات النوم يمكن أن تكون واحدة من الأسباب التي تجعل الشخص يشعر بالجوع خلال الليل. على سبيل المثال، تقول عالمة الأعصاب السلوكية في جامعة شيكاغو إيرين هانلون أن مشكلات النوم قد تؤدي إلى استيقاظ الدماغ والجسم في منتصف الليل بسبب الجوع، مما يشير إلى وجود مشكلة محتملة.

وتقول عالمة النوم والساعة البيولوجية كريستين إل كنوتسون إن “الاستيقاظ والشعور بالجوع في وقت منتصف الليل ليس شائعًا من الناحية البيولوجية، لأن ساعات النوم البيولوجية للجسم لا تتوقع تناول الطعام في تلك الفترة”.

هناك عدة أسباب محتملة لشعور الشخص بالجوع أثناء الليل:

1. عدم تناول ما يكفي من الطعام خلال النهار: إذا لم تتناول سعرات حرارية كافية أثناء النهار، فقد يكون لديك جوع غير ملائم خلال الليل. الامتناع عن تناول وجبات الطعام أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى نقص السعرات.

2. الحرمان من النوم: يمكن أن يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى اضطراب هرموني في الجسم، مما يزيد من شعورك بالجوع والبحث عن الأطعمة في وقت متأخر من الليل.

3. التوتر: في بعض الحالات، قد يكون التوتر هو الذي يؤدي إلى استيقاظك وشعورك بالجوع. بمجرد استيقاظك، قد تبحث عن الطعام كوسيلة لتهدئة نفسك.

4. متلازمة الأكل الليلي: إذا كنت تجد نفسك تتجه متكررًا نحو الثلاجة في وقت متأخر من الليل – مرتين في الأسبوع على الأقل لفترة من الوقت – فقد تكون تعاني من متلازمة الأكل الليلي. إذا كنت تشعر أن هذه العادة تؤثر سلبًا على صحتك، يجب عليك مراجعة طبيب مختص للحصول على استشارة ودعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى