اخبار ساخنة

ما سبب مرور الوقت بسرعة مع التقدم بالعمر؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

مع تقدم الإنسان في العمر، يصبح لديه الاحساس بأن الوقت يمضي بسرعة، ويجد نفسه ينتقل من مرحلة الطفولة إلى سنوات البلوغ بسرعة، وعلى الرغم من عدم وجود تفسير نهائي لهذه الظاهرة، إلا أن هناك نظريات توفر تفسيرًا محتملًا.

بحسب الأستاذة سيندي لوستيج من جامعة ميشيغان، يمكن أن يكون أحد أسباب الشعور بأن الوقت يمر بسرعة هو تنظيم حياة الشخص عندما يكبر. وبينما نكون صغارًا، نخوض الكثير من التجارب ونكتشف العالم من حولنا بشكل مكثف خلال وقت قصير. ولكن مع مرور الزمن، تصبح حياتنا أكثر تنظيمًا وروتينية، ويكون لدينا أقل عدد من الأحداث الكبيرة التي تحدث في حياتنا.

أيضًا، يشير الباحث أدريان بيجان من جامعة ديوك إلى أن الشيخوخة تلعب دورًا في انطباعنا بأن الوقت يمضي بسرعة. يقول بيجان إن مفهومنا لتجارب الحياة يمكن أن يتغير مع تقدم العمر، وأن أدمغتنا تحتاج وقتًا أطول لمعالجة المعلومات والصور الذهنية الجديدة. تدور هذه النظرية حول تدهور بنية الدماغ مع مرور الزمن، مما يقلل من قدرتنا على استيعاب ومعالجة المعلومات الجديدة بنفس السرعة كما كان الحال في الشباب.

إذاً، يمكن القول أن الأحداث الكبيرة والتجارب الجديدة تكون أقل عددًا مع تقدمنا في العمر، مما يجعلنا نشعر بأن الوقت يمضي بسرعة أكبر. ولهذا السبب، يجد معظم الناس أنهم يتذكرون الأحداث والتجارب التي حدثت لهم في شبابهم أكثر من تلك التي حدثت في سنوات لاحقة.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى