اخبار سريعة

أدى اليمين نائباً لوزير الخارجية .. من هو السفير بسام صباغ؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أدى السفير “بسام صباغ” يوم أمس الثلاثاء اليمين الدستورية أمام الرئيس “بشار الأسد” بعد تعيينه نائباً لوزير الخارجية والمغتربين.

وصدر في 27 آب الماضي مرسوم رئاسي بنقل “صباغ” من الوفد السوري الدائم لدى “الأمم المتحدة” في “نيويورك”. إلى الإدارة المركزية لوزارة الخارجية وتسميته نائباً للوزير.

من هو بسام صباغ؟
ينحدر السفير السوري من مدينة “حلب” وهو من مواليد 1 كانون الثاني 1969. حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للعلوم السياسية بجامعة “دمشق” عام 1990.

بدأ “صباغ” مسيرته المهنية دبلوماسياً في وزارة الخارجية بين عامي 1994 و1995. وشغل بعد ذلك منصب سكرتير ثانٍ في السفارة السورية في “واشنطن”.
وعاد إلى “دمشق” عام 2000 إثر تعيينه مديراً مناوباً في مكتب معاون وزير الخارجية. واختير عام 2001 مستشاراً في البعثة السورية الدائمة لدى “الأمم المتحدة” وبقي في منصبه 5 سنوات.

ومنذ عام 2006 أصبح “صباغ” مدير إدارة مكتب وزير الخارجية حتى عام 2010. حين تولّى منصب سفير “سوريا” لدى “النمسا”. والسفير غير المقيم لدى “سلوفاكيا” و”سلوفينيا”.

كما أصبح الممثل الدائم لسوريا لدى مكتب “الأمم المتحدة” في “فيينا”. والممثل المقيم لدى المنظمات الدولية الأخرى “الوكالة الدولية للطاقة الذرية. مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة”.

وبين عامي 2013 و2020 تولّى “صباغ” منصب المندوب الدائم لسوريا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في “لاهاي”. إلى أن تولّى عام 2020 منصب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة في “نيويورك” خلفاً لـ“بشار الجعفري” الذي تم تعيينه نائباً لوزير الخارجية ثم سفيراً لدى “روسيا” عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى