اخبار سريعة

أزمة غاز جديدة في سوريا ما الأسباب؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اتهمت صحيفة “قاسيون” المحلية الحكومة بإفتعال “أزمة الغاز المنزلي” واعتبرت أن التصريحات المتواترة بشكل مستمر بشأن توفر المادة وزيادة كميتها تشير إلى وجود كميات كافية، مما يجعل تمديد مدة الاستلام أمرًا غير مبرر، حيث وصلت الآن إلى نحو 4 أشهر، بينما كانت الوعود الرسمية تتحدث عن تقليلها إلى 50 يومًا بدلاً من 60 يومًا.

ووفقًا لتقرير الصحيفة، فإن الشركة المسؤولة عن توزيع الغاز المنزلي تعيق العملية بتقديم ذرائع تافهة، مما يثير شكوكًا بشأن جدوى هذه الوعود.

عادة ما تبرر الحكومة التأخير بأنه ناجم عن تحديات متعلقة بعمليات تعبئة الغاز وصيانته، بالإضافة إلى توزيع الأسطوانات الفارغة على الموزعين. وتذهب الصحيفة إلى أن السوق السوداء لم تتأثر بشكل كبير بالتأخير، حيث تظل الكميات متاحة بشكل كافٍ.

وفيما يخص الأسعار، فقد ارتفعت أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في السوق السوداء إلى حوالي 200 ألف ليرة، مقارنة بما كانت عليه في السابق والذي كان حوالي 100-125 ألف ليرة. ومن المتوقع أن تزيد هذه الأسعار خلال الأشهر القادمة، خاصة مع اقتراب موسم الشتاء، إذا لم يتم حل مشكلة التأخير في مواعيد استلام الغاز.

وتشير الصحيفة إلى أن هناك دلائل تشير إلى أن الغاز متوفر بكميات أكبر مما يتم الترويج له، ولكن يبدو أن الأزمة الحالية قد تم تفجيرها بغرضين؛ تخفيض الدعم المقدم للأسر بتقليل عدد الأسطوانات المخصصة لهم سنويًا من 4 إلى 3، والمحافظة على شبكات السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى