اخبار سريعة

“حالة غير مسبوقة”.. هذا الشهر هو الأكثر حرّاً في العالم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أصدر مرصد كوبرنيكوس الأوروبي إعلانًا يوم الخميس أكد فيه أن شهر أيلول/سبتمبر الماضي كان الأكثر حرارة على مستوى العالم على الإطلاق.

وتجاوزت درجات الحرارة في هذا الشهر الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله في عام 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية.

وأوضح المرصد أن متوسط حرارة سطح الكوكب خلال شهر الأيلول/سبتمبر الماضي بلغ 16.38 درجة مئوية، وهذا يُعتبر “حالة استثنائية لم تسجل مثيلاً”، حيث تزيد هذه الحرارة بمقدار 1.75 درجة مئوية عن متوسط درجات الحرارة لنفس الشهر في الفترة من عام 1850 إلى 1900، وهي فترة تسبق تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار المرصد إلى أن متوسط درجات الحرارة في العالم منذ بداية هذا العام قد ارتفع بمقدار 1.4 درجة مئوية عن المعدلات السابقة للعصور القديمة قبل الثورة الصناعية.

وفي تقريره الشهري، أكد المرصد أن متوسط درجات الحرارة في العالم خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى أيلول/سبتمبر هذا العام هو الأعلى على الإطلاق في تلك الفترة الزمنية. وأشار إلى أن هذا الارتفاع يبلغ 1.40 درجة مئوية عن المعدلات التي سجلت خلال فترة منتصف القرن التاسع عشر حتى بداية القرن العشرين.

وختم مرصد كوبرنيكوس تقريره بالتأكيد على أن شهر أيلول/سبتمبر الماضي كان “شهرًا متطرفًا”، وقريبًا جدًا من أن يكون “العام الأكثر حرارة” على الإطلاق في العام 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى