صحة و جمال

10 فوائد غير متوقعة لمضغ العلكة!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

غالبًا ما يقوم الأفراد بمضغ اللبان لأسباب ترفيهية ولتحسين رائحة أفواههم.
ومع ذلك، هناك فوائد غير متوقعة أخرى لمضغ العلكة يمكن أن تشجع الكثيرين على اعتماد هذه العادة يومياً.
تشير التقارير والأبحاث الطبية إلى العديد من هذه الفوائد الصحية التي تشمل :
1-تعزيز الذاكرة : أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة يمكن أن يعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، ويتم ذلك من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
2-زيادة اليقظة : تشير العديد من الدراسات إلى أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد من مستوى اليقظة، حيث يعمل على تحفيز حركة الفك والأعصاب في الدماغ.
3-تقليل الإجهاد : يمكن لمضغ العلكة تقليل مستويات الإجهاد والقلق، وهو بديل جيد للعادات العصبية مثل قضم الأظافر، وقد يستخدمه مدربو الفرق الرياضية للمساعدة في التخفيف من الضغط أثناء المباريات.
4-حماية الأسنان: تساعد مضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد الوجبات في تقليل تراكم البلاك والرواسب على الأسنان، مما يحافظ على نظافتها.
5-تقليل الحرقة وارتجاع المريء: يمكن لمضغ العلكة بعد الوجبات أن يقلل من حموضة المريء عبر زيادة إنتاج اللعاب الذي يساعد في التخلص من الحموضة بشكل أسرع.
6-إنعاش رائحة الفم : مضغ العلكة يمكن أن يزيد من الانتعاش في رائحة الفم عن طريق تقليل مستويات البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
7-مساعدة في الإقلاع عن التدخين: استخدام علكة النيكوتين يمكن أن يكون خطوة بداية للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين.
8-تقليل جفاف الفم :مضغ العلكة يحفز إنتاج اللعاب بمعدلات أعلى من الطبيعي، مما يساعد في منع جفاف الفم.
9-تخفيف آلام الأذن : تعتبر العلكة مفيدة للمسافرين، حيث تساعد في تقليل آلام الأذن التي تحدث نتيجة تغيرات ضغط الهواء أثناء الرحلات الجوية.
10-مساهمة في تخفيف الوزن : يمكن لمضغ العلكة تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وبالأخص المأكولات السكرية، مما يساعد في تحقيق تقليل الوزن.
بناءً على هذه الفوائد الصحية المتعددة، يمكن القول إن مضغ العلكة له دور متعدد الفوائد في الصحة العامة والرفاهية.
سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى