اخبار سريعة

مجلس النواب الأمريكي يعزل رئيسه في سابقة هي الأولى تاريخياً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن مجلس النواب الأمريكي في يوم الأربعاء عزل رئيس المجلس. صوت أعضاء المجلس على مقترح سحب الثقة من رئيس المجلس، الذي ينتمي للحزب الجمهوري، حيث وافق 216 نائبًا ورفض 210 آخرون. صوت الديمقراطيون بأكملهم لصالح العزل، وانضم إليهم أعضاء من الحزب الجمهوري ينتمون إلى تجمع الحرية.

بعد هذا التصويت، تم إعلان عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفين مكارثي، وتم تعيين باتريك ماكهنري رئيسًا مؤقتًا لمجلس النواب الأمريكي. هذه الحادثة هي غير مسبوقة في تاريخ المجلس الذي يمتد لمدة 234 سنة.

وفي استجابة لهذا الحدث، دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تسريع انتخاب رئيس جديد لمجلس النواب بعد عزل الجمهوري كيفين مكارثي من منصبه. تقرر تأجيل جلسات التصويت بالمجلس إلى الأسبوع المقبل.

هذه الخطوات جاءت بعدما أثار كيفين مكارثي سخط الجناح اليميني المتشدد في حزبه عندما تعاون مع الديمقراطيين نهاية الأسبوع الماضي للتوصل إلى اتفاق مؤقت بشأن الموازنة لتجنب إغلاق الحكومة.

قاد هذا التحرك النائب مات غايتس، الذي كان دائمًا مناهضًا لكيفين مكارثي، وقدم مذكرة يوم الاثنين تطالب بإقالة رئيس المجلس. هذا الأمر أجبر الديمقراطيين على اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي عليهم إنقاذ رئيس المجلس الذي كان يعارض أجندتهم ويدعم الرئيس السابق دونالد ترامب. في الوقت نفسه، فتح مؤخرًا تحقيقًا بهدف عزل الرئيس جو بايدن، ولكن الديمقراطيين أعلنوا رفضهم لإنقاذه.

العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى