اخبار ساخنة

دوائر الجن الغامضة تثير حيرة العلماء.. ما قصتها؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ربما قد تشاهد صورًا مذهلة تصعب تصديقها وتظهر كأنها “نقاط بولكا”، ولكن ما هي قصتها وسر ظهورها؟

هذه الظاهرة طويلة الأمد أثارت استغراب العلماء لسنوات عديدة وكان يُعتقد في السابق أن دوائر الجن تحدث فقط في الأراضي القاحلة بصحراء ناميب بجنوب إفريقيا والمناطق النائية في أستراليا الغربية.

ومع ذلك، أظهرت دراسة جديدة استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد أنماط نباتية تشبه دوائر الجن في مئات المواقع الجديدة عبر 15 دولة في ثلاث قارات.

هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد العلماء في فهم دوائر الجن وتكوينها على نطاق عالمي. تم تنفيذ هذا البحث باستخدام شبكة عصبية في الذكاء الاصطناعي حيث تم تدريبها على التعرف على دوائر الجن من خلال أكثر من 15 ألف صورة التقطت فوق ناميبيا وأستراليا باستخدام الأقمار الصناعية.

ثم تم تغذية الشبكة العصبية بمجموعة ضخمة من البيانات تحتوي على مشاهدات عبر الأقمار الصناعية لمئات الآلاف من الأماكن حول العالم. وقد قامت هذه الشبكة بمسح النباتات في هذه الصور وتحديد أنماط دائرية تشبه أنماط دوائر الجن.

هذه الأنماط الغامضة قد تحدث في التربة الرملية الجافة جدًا، والتي تكون عالية القلوية ومنخفضة النيتروجين. تبين أيضًا أن هذه الأنماط قد ساعدت على استقرار النظم البيئية وزيادة مقاومتها للمضايقات مثل الفيضانات أو الجفاف الشديد.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى