صحة و جمال

النرجسية : علاماتها وسلوكياتها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية يُشار إليهم عادة بمصطلح “النرجسيين”.
هذا المصطلح يشير إلى الفراد الذين يظهرون نمطًا معينًا من السلوك يتضمن انعدامًا للتعاطف ورغبة في تعزيز صورتهم الشخصية عبر تحقيق الهيمنة على الآخرين.
وفقًا لعالمة النفس أجار كانييفا، يمكن أن يكون من الصعب التعرف على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية عند أول لقاء لهم، حيث يظهرون عادة بشكل ساحر ويتركون انطباعًا إيجابيًا.
ومع ذلك، يكمن الخطر في أن هؤلاء الأشخاص يميلون إلى استغلال وتلاعب الآخرين لأغراضهم الشخصية.
وتحدد كانييفا عدة علامات تشير إلى وجود اضطراب الشخصية النرجسية.
أولها هو عدم تقدير الذات وانعدام القدرة على قبول النقد أو الرفض، يمكن للنرجسيين أن يتجاوزوا حدود الآخرين ويتصرفوا بشكل متعجرف، ولكنهم في الوقت نفسه يكونون ضعفاء وغير قادرين على التعامل مع الانتقاد أو الرفض بشكل بناء، عند مواجهتهم لهذه الوضعيات، يمكن أن يشعروا بالإهانة أو يلجؤون إلى الهجوم والاتهامات.
علامة أخرى تشير إلى النرجسية هي عدم الاعتراف بالأخطاء أو الذنب. النرجسيون يعتقدون أن الاعتراف بالذنب يعني الضعف، لذلك يميلون إلى تبرير تصرفاتهم ويتجنبون تحمل المسؤولية.
يصعب عليهم اتخاذ القرارات بسرعة نظرًا لخوفهم المستمر من ال com ارتكاب الأخطاء، وبدلاً من حل المشكلات، يميلون إلى تجنب العمل أو التماطل.
النرجسيون يستخدمون دائمًا المقارنة ولا يعبرون بصدق، بدلاً من التعبير عن تقديرهم بشكل مباشر، يميلون إلى مقارنة الأشخاص والأمور.
على سبيل المثال، بدلاً من قول “أنت ذكية وأعجب بك”، يمكنهم قول “أنت أذكى من شخص ما”، وهذا يعكس نمطهم في التحدث.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن تمييز النرجسيين من خلال ميلهم للمديح والثناء الزائف.
يعرفون كيفية استخدام الإطراء والمديح لاكتساب تأييد الآخرين، ولكن بمجرد مغادرتهم الموقف، يمكنهم التقليل من قيمة الآخرين وإخفاء إنجازاتهم.
النرجسيون غالباً ما يتبعون رأي الغالبية أو الشخص المعتبر سلطة.
هم ليس لديهم آراءهم الخاصة ويعتمدون على الآخرين لاتخاذ القرارات. الشخص الذي يحظى بالتقدير والاعتراف من قبل النرجسي غالبًا هو شخص يمكنهم محاكاة أو يحسدهم.
بالاستناد إلى هذه العلامات، يمكن التعرف على الأشخاص النرجسيين من خلال الاستماع إلى كيفية تعاملهم مع الآخرين وكيفية استخدامهم للإطراء والثناء.
يجب مراقبة هذه السلوكيات والعلامات للكشف عن وجود اضطراب الشخصية النرجسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى