اخبار سريعة

الحالة الثانية خلال أسبوع.. استئصال أكياس ماء كبيرة من كبد شاب في حماة بسبب ما تناوله

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

في حادثة نادرة تم تسجيلها في محافظة حماة للمرة الثانية خلال أسبوع واحد فقط، أجرى طبيب جراح عملية استئصال لـ 12 كيسًا مائيًا من كبد شاب تناول خضارًا ملوثة. يجدر بالذكر أن الحالات الشائعة تتضمن عادة استئصال كيسة أو اثنتين فقط.

وكشف الدكتور الجراح محمد عبد الوقاف لصحيفة “أثر” أنه تم استئصال 12 كيسًا مائيًا من كبد شاب في عقده الثاني من العمر. ولاحظ الدكتور أن أحد هذه الكيسات كان يبلغ طوله 12 سم. وقد عزا الدكتور الجراح هذه الحالة إلى تناول الشاب للخضار الملوثة بروث الكلاب.

وأشار الدكتور الوقاف إلى أن هذه الجراحة هي الثانية التي تتم في حماة خلال أسبوع واحد، حيث تم استئصال 8 كيسات مائية من كبد طفلة لنفس السبب. وشدد على أهمية غسل الخضار والفواكه بشكل جيد قبل تناولها، لتجنب الوقوع في حالات تتطلب إجراء جراحي مثل تلك المذكورة.

يجب ملاحظة أن تكوين هذه الكيسات في الكبد يحدث عندما يتناول الكلب كبد حيوان مصاب بطفيليات، حيث تتحول هذه الطفيليات إلى ديدان شريطية تدخل أمعاء الكلب وتنتج بيوضًا تنتقل إلى الغائط الذي يلوث الخضار وبالتالي يمكن أن يؤدي تناولها إلى حدوث مشكلات صحية.

عادة ما يتم استئصال هذه الكيسات من قبل أطباء الجراحة، ولكن زيادة عدد الكيسات المستأصلة تشير إلى ضرورة توخي الحذر الشديد عند تناول الخضار والفواكه وضرورة غسلها وتعقيمها جيدًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى