الاخبار

الغارديان: أوكـ. ـرانيا طلبت من الغرب استهداف مواقع في سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت صحيفة “الغارديان” عن وثيقة سرية أرسلتها أوكرانيا إلى حلفائها في الغرب، داعية إلى ضرب مواقع إنتاج المسيّرات الإيرانية في سورية وإيران.

تأتي هذه الدعوة عقب استخدام روسيا طائرات بدون طيار إيرانية الصنع في الحرب الأوكرانية، وفقًا لتقرير نشرته الصحيفة البريطانية.

ووفقًا للوثيقة التي تتألف من 47 صفحة وقدمتها الحكومة الأوكرانية لدول “مجموعة السبع” في أغسطس الماضي، تم التوثيق لأكثر من 600 غارة على المدن الأوكرانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية باستخدام طائرات مسيّرة إيرانية الصنع تحتوي على تكنولوجيا غربية.

وأفادت الوثيقة بأن الطائرات بدون طيار المستخدمة من قبل القوات الروسية تم تصنيعها من قبل مصنعين إيرانيين في إيران وسورية، وتحتوي على مكونات غربية.

وقد تم تسمية خمس شركات أوروبية كمصنعين أصليين للمكونات المحددة. وتزعم الوثيقة أنه “من بين الشركات المصنعة شركات مقرها الرئيسي في دول تحالف العقوبات: الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وألمانيا وكندا واليابان وبولندا”.

ويُشير الوثيقة أيضًا إلى أن الحكومة الإيرانية تحاول التنويع في إنتاجها من خلال مصنع سوري يوصل الإنتاج إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي، ولكن إنتاج الطائرات بدون طيار تحول أيضًا إلى روسيا، بعد استمرار طهران بتوريد المستلزمات لها.

وتقترح الوثيقة أن الحلفاء الغربيين لأوكرانيا يجب أن ينظروا في إمكانية شن ضربات صاروخية على مصانع إنتاج هذه الطائرات بدون طيار في إيران وسورية، وأيضًا على موقع إنتاج محتمل في الاتحاد الروسي.

وتؤكد الوثيقة أن قوات الدفاع الأوكرانية يمكنها تنفيذ هذه العملية إذا توفرت وسائل التدمير اللازمة، ولكن من غير المعروف حتى الآن ما إذا كان سيتم تنفيذ هذه المقترحات.

وتقول الوثيقة إن هناك قلة في التنسيق بين أجهزة المخابرات في الاتحاد الأوروبي للتعامل مع سوء استخدام المكونات الغربية، مما يؤدي إلى عدم فرض عقوبات على الشركات المعنية بما يكفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى